الٱن

10/07/2020

أندا تمويل تجدد الحصول على شهادة " Smart Campaign " العالمية

قامت " أندا تمويل " وهي أول مؤسسة للتمويل  الصغير  في تونس بتجديد  شهادة " Smart Campaign   " لملاءمة أنظمتها وسياساتها وإجراءاتها الإدارية مع مبادئ حماية الحرفاء.

أما الهدف من " Smart Campaign " فهو تشجيع مؤسسات التمويل الصغير على معاملة حرفائها بشكل جيد من خلال  التلاؤم مع الممارسات التي وضعتها وطورتها هذه المؤسسة الدولية. وتتعلق هذه الممارسات خصوصا بنظم التصرّف والسياسات وإجراءات  المؤسسة المعنية.

وتمثّل " Smart Campaign " التي أطلقت  سنة 2009 من قبل "مركز الإدماج المالي" ومقره واشنطن علامة ثقة مستقلة وموضوعية تهدف إلى توحيد قادة التمويل الصغير  حول هدف مشترك : الحماية وتعزيز المعاملة العادلة  التي تحترم  حرفاء مؤسسات التمويل الصغير. 

وتتمحور " Smart Campaign "  حول سبعة مبادئ أساسية وهي : تطوير المنتجات والتوزيع المناسب - الوقاية من المديونية المفرطة - الشفافية - التسعير المسؤول - المعاملة المحترمة والعادلة للحرفاء - سرية بيانات الحرفاء - آليات حل الشكاوى.

وتعدّ "  Smart Campaign " اليوم حوالي  4600 عضو (مؤسسات التمويل الصغير والمانحين وما إلى ذلك) منهم  حوالي 100 معتمدون رسميّا .

وقد حصلت " أندا "  على أول شهادة لها سنة  2015 أي قبل  أن تشرع في أنشطتها الفرعية من خلال  الشركة خفية الإسم   " أندا تمويل " .  ويتطلّب  الحصول على  شهادة التصديق ( أو الإعتماد ) التثبّت  من جزء من  النشاط وتجديدا  دوريا  يضمن أن المؤسسة لم تخضع إلى تغييرات  جذريّة  تعوق التزامها بمبادئ  " الحملة الذكية  "   فقد قامت " أندا تمويل "   بتجديد  اعتمادها منذ عمليّة التفقّد  الأولى .

وتعتبر " أندا " مؤسسة التمويل الصغير  الوحيدة في تونس التي تستجيب إلى متطلبات المعيار الدولي " الحملة الذكية " في ما يتعلق بحماية الحرفاء.

ويؤكد هذا التمّيز التزام  " أندا تمويل "  الثابت  بالإدماج المالي للسكان المحرومين وميلها إلى تقديم أفضل الضمانات في الجودة والتميّز  لكافة  المستفيدين من خدماتها .

وفي هذا الإطار صرّح " محمد زمندر " المدير العام لمؤسسة " أندا تمويل " قائلا: " إن هذا الاعتراف هو تعهّد منّا وثبات على وعدنا لباعثي  المشاريع الصغرى  الذين هم حرفاؤنا في النهاية . وهو كذلك تتويج لالتزام جميع  المتعاونين معنا  وجهودهم  من أجل ترسيخ وتسجيل الممارسات الجيدة لحماية الحرفاء في مساراتنا الخاصة  بالقرض  الصغير. ومن خلال هذا التجديد  تعزز " أندا "  ريادتها في خدمة مهمتها المتمثلة في الاندماج المالي والاجتماعي ".

وبما أنها تحمل وراءها ما لا يقلّ عن  30 عاما من الخبرة في خدمة السكان المستضعفين المستبعدين من النظام المالي التقليدي  وتتميّز بقوة التزام  العاملين معها البالغ عددهم 1900  من خلال قاعدة محلية قوامها   شبكة من 100 فرع   ستواصل  " أندا تمويل "  جهودها  المبذولة منذ إنشائها لتسريع تطورها وتحسين سياسة الجودة القائمة على الاحترام والحماية ورضاء  الحرفاء .

ويعتبر  الحصول على مصادقة " الحملة الذكية " شهادة على توجه " أندا تمويل "  نحو تقديم خدمات  أفضل لحرفائها مع الالتزام بالاحترام الكامل لـ 175 مؤشرا التي تتوافق مع 30 معيار حماية عالمي ملائم لحرفاء مؤسسات التمويل الصغير.

وقد أجريت مقابلات  الحصول على شهادة الاعتماد من قبل وكالة التصنيف "Micro  Finanza Rating "  ومقرها في إيطاليا   وهي وكالة  متخصصة في التمويل الشامل والمسؤول  على المستوى  العالمي  ومعتمدة  من قبل " الحملة الذكية " .

ما يمكن أن تعرفه عن " أندا تمويل " ؟

أنشئت  مؤسسة  " أندا تمويل " من قبل المنظمة  الدولية غير الحكومية  " أندا العالم العربي "  الرائدة في قطاع التمويل الصغير في تونس منذ سنة  1995 . وتتعامل  المؤسسة مع نحو  390.000 حريف  نشيط   بمبلغ إنفاق   يفوق  750 مليون دينار  من التمويلات الصغيرة .  وتعمل  " أندا تمويل " من خلال شبكة من 100 فرع و 5 فروع  متنقلة تقدّم خدماتها  بشكل رئيسي بالمناطق المعزولة.

وتساهم  " أندا تمويل "  مساهمة قوية في التنمية الاقتصادية للبلاد من خلال ضمان الإدماج المالي للسكان الضعفاء  وتمنح الأولوية للنساء والشباب وسكان المناطق الريفية. وتشجّع " أندا تمويل " العمل الحر ( للحساب الخاص )  من خلال تعزيز روح المبادرة  والتعويل على الذات .  ومن هنا فهي تساعد عددا  كبيرا  من الشباب والنساء على العمل والكسب بفضل جهودهم الخاصة واكتساب استقلاليتهم الذاتية .

وللمزيد من الارشادات يمكن زيارة الموقع : http://www.endatamweel.tn/

ماذا عن  " Smart Campaign " ؟

هي حركة  عالمية تهدف إلى توحيد قادة التمويل الصغير حول هدف مشترك: التأكّد من أن الحرفاء  يبقون محركا للصناعة. ومن خلال مساعدة صناعة التمويل الصغير على إنجاز هذه المهمة وتحقيق هدفها المزدوج المتمثل في تحقيق النتائج المالية والاجتماعية في نفس الوقت تعمل  " Smart Campaign " مع قادة التمويل الصغير  في  جميع أنحاء العالم من أجل أن توفّر لمؤسسات التمويل الصغير الأدوات والموارد التي تحتاجها لتقديم خدمات مالية شفافة ومحترمة ودقيقة لجميع حرفائها.

للمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع التالي : https://www.smartcampaign.org

  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة