الٱن

23/02/2018

ولاية نابل: خلية أزمة على إثر وفاة كهل بداء الكلب

على إثر وفاة كهل بداء الكلب بولاية نابل، تكونت خلية أزمة بالإدارة العامة للمصالح البيطرية التابعة لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري تضم رؤساء دوائر الإنتاج الحيواني بكل من ولاية نابل وسوسة وبن عروس وزغوان باعتبارها الولايات الحدودية لنابل.

وستسعى هذه الخلية وفق بلاغ لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، إلى تدارس الوضع وأخذ الإجراءات الإستعجالية اللازمة، وقد أسفر إجتماع الخلية عن ضرورة التدخل العاجل في ولاية نابل لدعم الحملة الوطنية لتلقيح الكلاب ضد داء الكلب بالإضافة إلى حماية الولايات المجاورة وذلك بالقيام بتلقيح حزامي على جميع مداخل الولاية.

ولقد انطلقت عملية الدعم لحملة التلقيح ضد داء الكلب بولاية نابل يوم 19 فيفري 2018 لتتواصل الى غاية 4 مارس 2018 بمشاركة جميع المتدخلين في الصحة الحيوانية من معهد البحوث البيطرية والمدرسة الوطنية للطب البيطري والمركز الوطني لليقظة الصحية الحيوانية والعمادة الوطنية للأطباء البيطريين ونقابة الأطباء البيطريين الخواص وجمعيات بيطرية وجمعيات الطلبة البيطريين.

وتم تكوين أربعة فرق مركزية بدعم من معهد البحوث البيطرية والمركز الوطني لليقظة الصحية الحيوانية والإدارة العامة للمصالح البيطرية إلى جانب فرق العمل القارة للتلقيح بولاية نابل وعددها خمس بكل من سليمان وحمامات ونابل ومنزل تميم وقربة.

كما تطوعت مجموعة من البيطريين الخواص وطلبة من المدرسة الوطنية للطب البيطري والمتربصين الداخليين في الطب البيطري بالقيام بحملة التلقيح الإستثنائية متبوعة بحملات توعية وتحسيس حول أهمية تلقيح الكلاب ضد داء الكلب باعتباره أنجع وسيلة للقضاء على هذا المرض .

وتذكر وزارة الفلاحة ان الحملة التلقيح الوطنية ضد داء الكلب هي حملة مجانية واجبارية في إطار البرنامج الوطني لمقاومة داء الكلب وهي حملة تتواصل إلى غاية 13 مارس 2018

كما تعلم الوزارة أن فرق العمل الميداني تتنقل في جميع جهات الجمهورية للقيام بعملية التلقيح سواء في مراكز تجميع الحيوانات أو بالإتجاه مباشرة إلى التجمعات السكنية، وتدعو الوزارة كل المواطنين للمساهمة الفعالة في إنجاح هذه الحملة بإصطحاب كلابهم للتلقيح وتسهيل عمل فرق التلقيح.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة