الٱن

30/11/2017

وكالة تونس إفريقيا للأنباء تنظم ورشة تكوينية للصحفيين حول "تجارة وتهريب وتحديد الأسلحة الخفيفة في شمال إفريقيا"

التعاطي الإعلامي مع المواضيع الأمنية في علاقة بحجز الأسلحة الخفيفة والتعرف على مصادرها وتحديد أصنافها، تلك بعض من المهارات التي اكتسبها المشاركون في الورشة التكوينية التي انتظمت بمقر وكالة تونس إفريقيا للأنباء، من 28 إلى 30 نوفمبر 2017، حول موضوع "تجارة وتهريب وتحديد الأسلحة الخفيفة في شمال إفريقيا".

وتم التأكيد بالخصوص، خلال هذه الورشة، على أهمية التفريق بين مصادر الأسلحة وتوزيعها ضمن مسالك تجارية قانونية، ووصولها إلى الجماعات الإرهابية المسلحة، عن طريق تجار التهريب وسماسرة الأسلحة وداعمي التنظيمات المتطرفة.

وقد تطرقت الورشة إلى عدة محاور، من بينها التوجهات الكبرى للتجارة الشرعية وغير الشرعية للأسلحة الخفيفة، ومختلف المصادر المستعملة من قبل المجموعات المسلحة للتزود بالأسلحة والذخائر.

كما تعرف المشاركون على كيفية تصنيف أبرز أنواع الأسلحة والذخائر وأهم خصوصياتها ومكوناتها المادية والتي يمكن أن تساعد في عمليات تشخيصها وتتبع مسارها، فضلا عن المقاربات المعتمدة من أجل توثيق تدفق الأسلحة منذ الإنتاج وحتى المستخدم النهائي.

وبخصوص جمع المعطيات على الميدان، استعرضت الورشة أفضل الممارسات لجمع وتسجيل المعطيات حول الأسلحة التي يتم العثور عليها في الميدان.

يذكر أن الورشة التدريبية التي انتظمت بالتعاون بين (وات) و"مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة" و"منظمة مسح الأسلحة الخفيفة"، استفاد من أشغالها عدد من الصحفيين من أبناء الوكالة ومن مؤسسات إعلامية محلية إلى جانب صحفيين من وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية ووكالة المغرب العربي للأنباء وكذلك من ليبيا، فضلا عن مشاركة ممثل عن مكتب الإعلام بوزارة الداخلية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة