16/12/2017

وفد رسمي تونسي يبحث مع جهات إيطالية مشاكل التونسيين وملف المفقودين بإيطاليا

"مشاكل التونسيين في منطقة راغوزا بجزيرة صقلية الإيطالية والترفيع من حصة تونس في جلب اليد العاملة إضافة إلى ملف المفقودين"، هي أهم النقاط التي أثارها الوفد الرسمي(برلماني وحكومي) الذي تنقل مؤخرا إلى إيطاليا برئاسة كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الاجتماعية المكلف بالهجرة والتونسيين بالخارج، وفق ما أكده المكلف بالاتصال بمجلس نواب الشعب محمد بن صوف .

وبين بن صوف في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم السبت أنه تم الاتفاق بخصوص مشكل التونسيين في منطقة راغوزا بجزيرة صقلية الإيطالية المتعلق بالضمان الاجتماعي والمنح المتوقفة على أن يتم صرف هذه المنح خلال شهر جانفي القادم، مبينا أن السلط الإيطالية قد تعهدت بذلك بعد أن تسلم الجانب الإيطالي الاستمارات المتعلقة بالضمان الاجتماعي .

كما تم إقتراح إعداد فريق لدى القنصلية للتنقل للجهات وتقريب الخدمات القنصلية إضافة إلى بعث فريق من وزارة الداخلية لاستخراج بطاقات التعريف الوطنية في مقر القنصلية، مضيفا أن الوفد تباحث أيضا مع الجهات الإيطالية على ضرورة تفعيل اتفاق 2011 لتمكين التونسيين المقيمن في مراكز الإيواء من إقامة لجوء إنساني.

ولفت إلى أنه تمت مناقشة مسألة الترفيع من حصة تونس في جلب اليد العاملة من جهة والتأكيد على متابعة أشغال اللجنة التي تتعامل مع الجانب الايطالي في ما يتعلق بموضوع المفقودين من جهة أخرى.

كما التقى الوفد أمس الجمعة بأفراد من الجالية التونسية المقيمة بمدينة راغوزا والمناطق القريبة منها وتمت مناقشة مشاغلهم ومشاكلهم الاجتماعية والمالية والصعوبات المسجلة في هذا الجانب.

كما كان له لقاء مع والية المدينة ماريا كاراملا ليبريزي، تمحور حول ظروف إقامة العملة التونسيين بالمحافظة وتسهيل إجراءات تجديد رخص الإقامة لهم.

يذكر أنه تم التداول مع كاتب الدولة الإيطالي بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بروما خلال جلسة عمل في مسألة التنسيق بين تونس وإيطاليا في مجال تنظيم الهجرة وإتاحة أكثر فرص عمل للمهاجرين التونسيين، والنظر في مدى التقدم في ملف المفقودين التونسيين وظروف إيقاف المهاجرين غير الشرعيين وسبل تسوية وضعياتهم.

يشار إلى أنّ وفدا مشتركا يضم نواب الشعب عن دائرة إيطاليا ويرأسه كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الاجتماعية المكلف بالهجرة والتونسيين بالخارج قد تنقل إلى إيطاليا يوم الأربعاء الماضي.

الاكثر قراءة