الٱن

17/09/2024

وزير التشغيل: مسار التكوين المهني رافد تشغيلي واعد تتجاوز نسبة تشغيلية خريجيه في عديد الاختصاصات 80 بالمائة

قال وزير التشغيل والتكوين المهني رياض شود اليوم الثلاثاء إن مسار التكوين المهني مسار نجاح وتميز وهو رافد تشغيلي واعد إذ تتجاوز نسبة تشغيلية خريجيه في عديد الاختصاصات 80 بالمائة.

وأكد الوزير بمناسبة إشرافه بمقر مركز التكوين والنهوض بالعمل المستقل بالتضامن (ولاية أريانة) على افتتاح السنة التكوينية 2024-2025 أهمية انفتاح مراكز التكوين المهني على محيطها لمعالجة كل النقائص والإشكاليات المطروحة.

وأعلن خلال جلسة عمل انعقدت بالمناسبة أنه قد تم معالجة عديد الملفات ذات الصلة بتحسين ظروف التكوين والإقامة والإعاشة لفائدة المتكونين في عدد هام من مراكز التكوين المهني الراجعة بالنظر للوكالة التونسية للتكوين المهني بالإضافة إلى تطوير نمط التدريب المهني والتكوين عن بعد وتبسيط إجراءات الانتفاع بها.

وأوضح الوزير أن برنامج عمل الوزارة خلال السنة التكوينية الجديدة تضمّن الترفيع في طاقة الاستيعاب بــ 705 موطن تكوين إضافي، واستئناف تنفيذ 8 مشاريع إعادة هيكلة وتطوير طاقة الإيواء لعدد من المراكز ووحدات المبيت والمطعم بعد معالجة كل الإشكاليات، وتمكين جميع المتدخلين من تأمين التكوين في مستوى شهادة المهارة، اضافة إلى تركيز منهجية الجودة والتقييم بالاعتماد على المواصفات العالمية إيزو 21001 في 5 مراكز تكوين مهني والانطلاق في إشهاد المكونين حسب مواصفة إيزو 17024.

كما أعلن الشروع في تنظيم دورات تدريبية ذات إشهاد مزدوج لتكوين مختصين في تشخيص البصمة الكربونية للمؤسّسات الاقتصادية وحسابية الكربون والتخفيض فيه والانطلاق في التكوين في مجال الصناعة الذكية (Industrie 4.0).

 

     

الاكثر قراءة