حصر مشاريع الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص في الأراضي الدولية الفلاحية المسترجعة
29/07/2020

وزارة الفلاحة توصي بتطبيق قواعد حفظ الصحة والخزن تفاديا لظاهرة اخضرار اللحوم

أوصت الإدارة العامة للمصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية، المواطنين بتطبيق قواعد حفظ الصحة والخزن للحوم تفاديا لظاهرة اخضرار اللحوم نظرا لتزامن عيد الاضحى مع فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.  

ودعت الادارة العامة للمصالح البيطرية الى تجنب تشنج الأضحية عند النقل وفترة ما قبل الذبح وعدم تعليف الأضحية و الاقتصار على الماء في 24 ساعة الأخيرة قبل الذبح وذبح الحيوانات بمكان مظلل و نظيف مع استعمال معدات و أواني تم تنظيفها و تطهيرها قبل الاستعمال.  

كما تتضمن توصيات الوزارة القيام بجميع مراحل الذبح بصفة مسترسلة دون انقطاع مع الحرص على عدم اتساخ اللحوم وعدم غسل اللحوم بالماء بعد الانتهاء من عملية تحضير الذبيحة مع خزن الأعضاء (كبد،قلب،رئة) مباشرة بعد الذبح في الثلاجة في 4 درجات وغسل و تنظيف الأحشاء و الأمعاء (الدوارة) و خزنها مباشرة في الثلاجة في 4 درجات.  

وأوصت كذلك بالاقتصار على ساعتين كأقصى تقدير في مكان بعيد عن أشعة الشمس ومهوى قبل الشروع في عملية التقطيع و الخزن وخزن اللحوم التي سيتم استهلاكها خلال 3 أيام الاولى في الثلاجة في 4 درجات وخزن اللحوم في (18-) درجة بالنسبة للحوم التي سيتم استهلاكها بعد 3 أيام من الذبح.  

وفي حالة ملاحظة عوارض غير عادية على الذبيحة خلال أيام العيد، يمكن للمواطنين الاتصال بالأطباء البياطرة المتطوعين من القطاع العام والخاص الموضوعة على ذمتهم بالتنسيق مع عمادة الأطباء البياطرة والغرفة النقابية لبياطرة الممارسة الحرة من خلال الرابط التالي:  

   http://www.agriculture.tn/wp-content/uploads/2020/07/LISTE-aid-2020.pdf

يذكر ان ظاهرة اخضرار لحوم الأضاحي تمت ملاحظتها خلال السنوات الاخيرة بسبب تزامن عيد الأضحى مع فصل الصيف. علما ان اخضرار اللحوم خلال فترة عيد الأضحى يدل على تعفنه بسبب درجات الحرارة المرتفعة، وفق معطيات المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة.

  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة