الٱن

04/09/2024

وزارة الصناعة تعلن عن انطلاق الدراسة الخاصة بالمشروع المندمج للنقل الهيدروليكي للفسفاط

 كشفت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة، عن الإنطلاق الفعلي في إنجاز الدراسة الخاصة بالمشروع المندمج للنقل الهيدروليكي للفسفاط.

واعلنت عن انطلاق الدراسة، رئيسة ديوان وزيرة الصناعة، أحلام الباجي، خلال اجتماعها ، امس الثلاثاء بمقر الوزارة، بالممثلة المقيمة لمكتب تونس لمؤسسة التمويل الدولية، سارة مرسي، والذي استعرضتا خلاله خطة العمل المزمع إنجازها في الفترة القادمة

وتم التأكيد خلال الجلسة على أهمية الاتفاق الذي تم إبرامه، مؤخرا، بين شركة فسفاط قفصة ومؤسسة التمويل الدولية بهدف إنجاز هذا المشروع.

وتبلغ كلفة المشروع نحو 1100 مليون دينار وسيلعب دورا هاما في معاضدة مجهودات شركة فسفاط قفصة في الضغط على كلفة نقل الفسفاط مع المحافظة على الموارد المائية الجوفية بالإضافة إلى دعم مقومات الاقتصاد الأخضر اعتمادا على تكنولوجيا الطاقات المتجددة والتقليص من انبعاث الكربون.

وتمت الاشارة خلال اللقاء الى ضرورة تطوير كل الإمكانات المتاحة لـتأمين نقل مادة الفسفاط حفاظا على ديمومة هذا القطاع الاستراتيجي والنهوض بنشاط الإنتاج ودفع التصدير.

واكدت سارة مرسي التزام مؤسسة التمويل الدولية بمزيد تطوير العلاقات المالية والفنية مع تونس وتوفير كل إمكانيات الدعم لإنجاز مثل هذه المشاريع التي من شأنها النهوض بالاقتصاد الوطني.

وكانت شركة فسفاط قفصة، وقعت يوم 7 اوت 2023 اتفاقية مع المؤسسة المالية الدولية التابعة لمجموعة البنك العالمي لتمويل دراسة بقيمة تناهز 7 مليون دينار على شكل هبة تخص لإنجاز مشروع مندمج للنقل الهيدروليكي للفسفاط التجاري من الحوض المنجمي إلى معامل المجمع الكيميائي التونسي بقابس والصخيرة ومعمل تيفارت.

ويتكون المشروع من خط أنابيب ومنشآت نقل هيدروليكي للفسفاط من منطقة التجميع بالمتلوي نحو معامل المجمع الكيميائي بقابس والصخيرة بطاقة تناهز 10 ملايين طن سنويا، وكذلك محطة لتحلية مياه البحر وخط أنابيب لنقل المياه من منطقة الصخيرة نحو مغاسل الشركة بالحوض المنجمي بطاقة انتاج تناهز 100 ألف متر مكعب يوميا.

كما تتضمن مكونات المشروع محطة لتوليد الطاقة الكهروضوئية بطاقة أولية تقدر بـ 30 ميغاوات لتوفير الطاقة الضرورية لتشغيل خطوط النقل الهيدروليكي ومحطة تحلية مياه البحر، سيتم العمل على إنجازهما في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

الاكثر قراءة