24/03/2018

وزارة الصحة: تسجيل 29 حالة اصابة جديدة لكل 100 الف ساكن بمرض السل خلال سنة 2017

كشفت منسقة البرنامج الوطني لمكافحة السل بوزارة الصحة ذكريات المساكني قمارة اليوم السبت، انه تم تسجيل 29 حالة اصابة جديدة لكل 100 الف ساكن بمرض السل وذلك خلال سنة 2017.

واوضحت في تصريح لموفدة (وات) خلال قافلة الامل التي نظمتها ادارة الرعاية الصحية الاساسية بشارع الحبيب بورقيبة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمرض السل الموافق لـ 24 مارس من كل سنة، ان 40 بالمائة من هذه الاصابات هي من حالات السل الرئوي مقابل 60 بالمائة من حالات السل غير الرئوي الموجود خاصة بالغدد الليمفاوية.

واضافت قمارة انه تم تسجيل 19 حالة من السل شديد المقاومة للادوية في حين انه لم يقع تسجيل اي حالة من التهاب السحايا الناتجة عن مرض السل لدى الاطفال دون الخامسة مبرزة في هذا الصدد التزايد الملحوظ للسل الغددي خلال السنوات الاخيرة.

وفسرت المتحدثة ان السبب الاول لتكاثر هذه الافة الى بكتيريا السل البقري المتسببة ب 78 بالمائة من حالات السل الغددي الذي ينتقل عن طريق الحليب غير المعقم ومشتقاته (رايب وزبدة ولبن ) واللحوم الحمراء غير المطهية بشكل جيد، مبينة ان وزارة الصحة قد اعدت استراتيجية جديدة لمكافحة السل (2017 ـ 2018) لمجابهة التحديات والعراقيل.

ودعت جميع المواطنين الى ضرورة استهلاك المنتوجات المعقمة واقتناء الحليب ومشتقاته من المحلات الخاضعة للمراقبة الصحية للتاكد من سلامة مصدرها، مبرزة ان وزارة الصحة تواصل العمل بشعار "السل.. الكشف المبكر يضمن الشفاء ويحد من العدوى" وستجوب قافلة الامل جميع ولايات الجمهورية لتحسيس جميع شرائح المجتمع بهذا المرض وكيفية الوقاية منه وفق تعبيرها.

يشار الى ان تونس سجلت تقلصا في معدل حالات السل الرئوي في العشرية الاخيرة (10 حالات لكل 100 الف ساكن) كما ان 93 بالمائة من الحالات المصابة بالسل تم علاجها بنجاح في حين قدرت نسبة الوفايات ب حوالي 3 بالمائة في سنة 2016.

يذكر أن ادارة الرعاية الصحية الاساسية نظمت بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة السل، جملة من الانشطة التحسيسية تتواصل على مدى الايام القليلة القادمة على من بينها هذه القافلة التحسيسية وحصص تلفزية بمشاركة اعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة السل واعداد برنامج صحي اجتماعي وموسمي جهوي.

الاكثر قراءة