النقابة الوطنية للصحفيين تطلق "مرصد الحقوق المهنيّة للصحفيين التونسيين
09/01/2018

نقابة الصحفيين توصي منظوريها بمحاولة الإلتزام بالسلامة المهنية

دعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الصحفيين العاملين على تغطية الأحداث على خلفية التحركات الشعبية المناهضة لـ "قانون المالية 2018"، بضرورة "التحلي بالموضوعية والتوازن في نقل الخبر، وتوخي الحذر والتحضير الجيد قبل الإنطلاق للتغطيات (استطلاع تفصيلي لمنطقة الإحتجاجات والتنسيق مع المتظاهرين وقوات الأمن)، فضلا عن ارتداء الصدريات أو الشارات المميزة لهم والإستظهار ببطاقاتهم المهنية عند الطلب".

وأكدت النقابة في توصيات في السلامة المهنية أصدرتها اليوم الثلاثاء للصحفيين، ضرورة الانتباه ما إذا كان الصحفي مستهدفا أو لا، بالإضافة إلى عدم التمركز بين المحتجين والأمنيين (المنطقة الفاصلة بينهما) والإبتعاد عن التجمعات الخطيرة وتفادي التواجد الدائم وسط المحتجين لتفادي ردود الفعل السلبية في حالات التشنج والعمل في شكل مجموعات لرفع مستوى السلامة وعدم الجمع بين صفة الصحفي وصفة المحتج".

كما دعت النقابة الصحفيين إلى "الحرص على استخدام عدسات تصوير ملائمة للأحداث (الزوم)، باعتباره يوفر الإبتعاد عن مناطق الخطر والتواصل الدائم مع مؤسساتهم الإعلامية التي من المفترض أن تعين مسؤولين مع الصحفيين الميدانيين".

وطالبت النقابة أصحاب المؤسسات الإعلامية، بتوفير معدات السلامة لصحفييها، لتقليص المخاطر وضمان نجاعة عملهم في الميدان. وأوصت وزارة الداخلية بإصدار تعليماتها لأعوانها الميدانيين، بضرورة احترام طبيعة العمل الصحفي وعدم التعرض للصحفيين أثناء تغطية التجمعات ولو في حالات استعمال القوة ضد المحتجين. كما دعت عموم المواطنين إلى "احترام طبيعة عمل الصحفيين وسعيهم لنقل الخبر من كافة زواياه".

 

 

الاكثر قراءة