02/05/2020

نقابة التعليم الأساسي توضح الإجراءات المتعلقة بمناظرة السيزيام

تقرر إجراء مناظرة الانتقال الى المدراس الاعدادية النموذجية في مواعيد مبدئية ترتكز الى تقديرات الهياكل الرسمية ممثلة في مجلس الأمن القومي واللجنة الطبية العلمية ووزارة الصحة تبعا لتطور الوضع الوبائي في البلاد، وفق ما أعلنته النقابة العامة للتعليم الأساسي اليوم السبت.  

وأكدت النقابة في بيان لها حول الإجراءات المتعلقة بمناظرة السيزيام أنه سيتم إصدار برتوكول صحي ينص على توفير الكمامات يوميا لإطار التدريس وإطار الإشراف البيداغوجي والاداري والعملة وكافة التلاميذ الذين سيجتازون هذه المناظرة، في وقت اعتبرت فيه السنة الدراسية الحالية منتهية في كل درجات التعليم الأساسي.  

وسيتم في اطار تطبيقه توفير وتعقيم المكاتب وقاعات الدرس والاختبار والامتحان مع التنظيف اليومي للمجموعات الصحية وتعقيمها وتوفير آلات لقيس الحرارة في مراكز الاختبار والاصلاح وفرض اجراءات التباعد الاجتماعي باعتماد عدد لا يتجاوز عشرة تلاميذ في كل قاعة.  

كما ينص على الترفيع في عدد مراكز الامتحانات والاصلاح وتأمين النقل المدرسي للتلاميذ بمناسبة الامتحانات واتخاذ كل الاجراءات الوقائية بالعدوى عبر أوراق الامتحانات أو أي وثائق أخرى.  

وعلى صعيد آخر ستتكون لجنة فنية مشتركة من الطرف الاداري من جهة وممثلين عن الهياكل النقابية لقطاعات التربية تتولى ضبط قائمة في الدروس التي ستمثل مرجعا وأساسا في الاستعداد لاجتيار امتحان الانتقال الى الاعداديات النموذجية.  

وتقرر حسب النقابة في اطار تنظيم السنة الدراسية الحالية اعتماد معدل الثلاثي الأول والثاني في اسناد معدلات سنوية للتلاميذ مع مراجعة المنشور المتعلق بالاسعاف وفقا لأسس تراعي المصلحة الفضلى للتلميذ بعيدا عن النجاح الآلي المقنع واعداد مذكرة تتعلق بآليات الاسعاف الاستثنائية ووضع الصيغ المناسبة والضامنة لعودة مدرسية سلسة .  

ولتأمين هذه العودة تقرر احكام التنسيق بين المدراس والاعداديات من أجل تأمين الاحاطة الناجعة والمرافقة للتلاميذ فضلا عن تنتظيم عملية التدراك دون أن يؤثر ذلك على الزمن المدرسي للمستوى الجديد.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة