14/03/2019

مهرجان سوسة الدولي لفيلم الطفولة والشباب: مشاركات من 14 دولة و سينما الحي تتوغل الاحياء الشعبية

تنطلق يوم الاحد 17 مارس الجاري في سوسة فعاليات الدورة 13 من مهرجان سوسة الدولي لفيلم الطفولة و الشباب بمشاركة افلام من تونس و الجزائر و المغرب و مصر و العراق و سوريا و إيران و إيطاليا و فرنسا و النرويج و اسبانيا و الشيلي و كولومبيا و الولايات المتحدة الامريكية .

و كشف مدير المهرجان حسن عليلش صباح الأربعاء الماضي 13 مارس في ندوة صحفية في مدينة الثقافة بالعاصمة عن تفاصيل برنامج الدورة 13 من المهرجان مشيرا الى مشاركة 19 فيلما من 14 دولة في مسابقة الافلام القصيرة و 6 افلام من 6 دول في مسابقة الافلام الطويلة ، الى جانب افلام اخرى تونسية ستشارك في المسابقة الوطنية و المسابقة الجهوية . و بيّن حسن عليلش ان برنامج المهرجان يضم الى جانب المسابقة الرسمية انشطة اخرى كثيرة من ابرزها الملتقى الدولي للشباب الذي يستضيف هذا العام حوالي 150 شاب من تونس و الخارج سيشاركون في مختلف ورشات الصناعة السينمائية ، اضافة الى انشطة اخرى مثل المدرسة السّينمائيّة وهي فضاء مفتوح للمدرّسين وللتّلاميذ وكذلك اليافعين والنّاشطين في دور الثّقافة ودور الشّباب ، و برنامج "خطوات في السّينما" المتمثل في اختيار عدد من المجموعات الشّبابيّة من النّاشطين في دور الشّباب أو دور الثّقافة أو المؤسّسات التّربويّة والرّاغبين في تصوير أفلام على أن يتكفّل المهرجان بتكوينهم مسبقا وتوفير التّأطير والمتابعة لهم أثناء مختلف مراحل إنجاز الأشرطة  .   

ويواصل المهرجان تنظيم تظاهرة " سينما الحيّ " في الحيّ الشّعبي "سوسة الجديدة" ، وهو برنامج خاصّ بالحيّ يحتوي على عروض سينمائيّة وورشات تكوينيّة للشّباب وفقرات تنشيطيّة وسينفّذ بالتّعاون مع المؤسّسات التّابعة للحيّ. كما سيقيم المهرجان ندوة دولية حول موضوع "الصّورة والتّلاعب" ("Image et manipulation") بالاشتراك مع المدرسة العليا للسّمعي البصري والسّينما بقمّرت ومخبر مقاربات الخطاب بكلّية الآداب والعلوم الإنسانيّة بصفاقس وذلك بحضور مختصّين من تونس وفرنسا والجزائر وكندا ومصر والمغرب. هذا الى جانب منتدى الحوار و فقرات تنشيطيّة في السّاحات العامّةو يتواصل المهرجان الى غاية 23 مارس الجاري .

الاكثر قراءة