06/10/2018

مزارعو التبغ في بوسالم يطالبون بالترفيع في التسعيرة

طالب عدد من مزارعي التبغ في معتمدية بوسالم من ولاية جندوبة في عريضة وجّهت قبل يومين إلى الإدارة العامة للوكالة الوطنية للتبغ والوقيد بالترفيع في سعر شراء مادّة التبغ وإعادة التوازن المفقود بين ما يتطلبّه هذا المنتوج من مصاريف وما يتحصّل عليه الفلاح من مداخيل.

وأشارت العريضة والمؤشر عليها من قبل الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري في بوسالم وتسلّم مراسل وكالة تونس إفريقيا للأنباء نسخة منها إلى أنّ القطاع سجّل في السنوات الأخيرة تراجعا في معدّلات الإنتاج وذلك لارتباطه بمخزون مياه الري الذي يعاني منذ سنوات ندرة غير مسبوقة لاسيما وأنّ معدّل استهلاك الهكتار الواحد يتجاوز ستة آلاف متر مكعب من الماء فضلا على ما تتطلبّه نبتة التبغ الصيفية من وقت مصاريف سواء تعلّق الأمر بإعداد الأرض او عملية الإنتاج وارتفاع تكاليفه من حيث الأسمدة والأدوية وكذلك اليد العاملة وفق ما جاء في العريضة.

وذكّر مزارعو التبغ في عريضتهم الى الدور الاقتصادي والاجتماعي الذي يلعبه نشاط زراعة التبغ والذي يعد مصدرا لعيش مئات العائلات بالجهة باعتباره من المنتجات الفلاحية العائلية فضلا على أنّه مصدر من مصادر الثروة الوطنية محتكرا من قبل الدولة بموجب أمر عليّ لازال معتمد في تنظيم زراعته وإنتاجه وتجارته.

وذكر الممضون على العريضة بوضعية الانهيار التي بات عليها الدينار التونسي والانخفاض الانسيابي لقيمته وانعكاساته على حياتهم اليومية وما آلت إليه أوضاعهم الاجتماعية من عجز حال دون قدرتهم على الوفاء بالتزاماتهم العائلية وفق ما جاء في نصّ العريضة.

واعتبر رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري عماد الجمازي في تصريح أنّ معدّل سعر الكلغ الواحد من التبغ المجفّف البالغ 2703 مليمات بالنسبة للتبغ نوع "البيرولي" لا يرتقي في نظره الى ما يبذله المزارعين من مجهودات وما يتطلّب منهم من مصاريف، مضيفا أن الدولة معنيّة أكثر من أي وقت مضى بضرورة المحافظة على هذا المنتوج لما يلعبه من دور في النسيج الاقتصادي والاجتماعي وذلك من خلال إقبال مئات المزارعين سنويا على إنتاجه.

ونبّه في ذات الوقت من تجاهل الإدارة العامة للوكالة الوطنية للتبغ والوقيد بالترفيع لمطالب الفلاحين وإمكانية العدول عن زراعته في الموسم المقبل اذا لم يتم التفاعل مع مطالبهم وفق ما تقتضيه معاناتهم.

ويفوق عدد مزارعي التبغ في معتمدية بوسالم لوحدها وهي المعتمدية الاكثر زراعة لهذه النبتة حسب اتحاد الفلاحين نحو 160 مزارعا وتستهلك تونس سنويا نحو  7000 طن من هذه المادة في حين لم يتجاوز إنتاج السنة المنقضية 1000 طن وفق ما أكّده مصدر من وكالة التبغ والوقيد.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة