12/07/2018

مجلس وزراء الداخلية العرب يدعو إلى تعزيز سبل التعاون بين البلدان العربية لتطوير منظومة الأحوال المدنية

دعا مجلس وزراء الداخلية العرب، اليوم الخميس، في اختتام أشغال المؤتمر العربي الخامس لمديري إدارات الأحوال المدنية إلى تعزيز سبل التعاون بين الدول العربية في تطوير منظومة الأحوال المدنية والإستفادة من تجارب الدول الأعضاء في ما بينها.

وأكد البيان الختامي المتوج لأشغال هذا المؤتمرالمنعقد بمقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس العاصمة، على مدى يومين، والذي تلقت (وات) نسخة منه ، على ضرورة التنسيق مع الجهات المعنية في جامعة الدول العربية من أجل تشكيل فريق عمل مشترك من خبراء مجلسي وزراء الداخلية و العدل العرب لإعادة صياغة مشروع القانون العربي الإسترشادي للأحوال المدنية.

وشدد الحاضرون وفق نص البيان على تعزيز تبادل الزيارات بين العاملين في إدارت الحالة المدنية بما يسمح بالإطلاع على التجارب الناجحة و الممارسات الفضلى ، وإعداد تقرير استقصائي عن الأجهزة التقنية و النظم المعلوماتية المستخدمة في إدارة الأحوال المدنية في الدولي العربية.

واستعرض المؤتمر تصورا أوليا لبطاقة هوية نموذجية للإستئناس به و إحالته للدول الأعضاء تمهيدا لإعادة صياغته.

وقد أحيلت التوصيات الهامة التي من شأنها تعزيز التعاون العربي في تطوير منظومة الأحوال المدنية للأمانة العامة تمهيدا لرفعها إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب.  

يذكر أن أشغال المؤتمر العربي الخامس لمديري إدارات الأحوال المدنية انطلقت امس الأربعاء بتونس بمشاركة وفود تمثل إدارات الأحوال المدنية في الدول العربية بالإضافة إلى جامعة الدول العربية و جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية و مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

الاكثر قراءة