22/06/2024

كوبا تعلن انضمامها إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد الكيان الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية

 أعلن برونو رودريغيز وزير الخارجية الكوبي أن بلاده ستنضم إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية.

وقال رودريغيز إنّ "كوبا قرّرت المشاركة ،بصفة دولة ثالثة، في شكوى جنوب إفريقيا ضدّ الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدوليّة".

وأشارت وزارة الخارجية الكوبية في بيان، إلى أنّ "كوبا ستستخدم حقها في أن تقدّم، بصفتها دولة ثالثة، تفسيرها لقواعد الاتفاقيّة التي انتهكها الكيان الصهيوني بشكل صارخ عبر أفعالها في الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة بشكل غير قانوني في قطاع غزة".

وأضافت أنّ مبادرة هافانا تأتي توافقا مع "التزامها الراسخ والمستدام بأن تدعم وتساهم قدر الإمكان في الجهود الدولية المشروعة الرامية إلى وضع حدّ للإبادة الجماعية المرتكبة ضدّ الشعب الفلسطيني".

وفي 29 ديسمبر 2023 ، رفعت جنوب إفريقيا دعوى ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية، على خلفية تورطها في "أعمال إبادة جماعية" ضد المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة.

ولاقت الدعوى القضائية، التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الكيان الصهيوني، القوة القائمة بالاحتلال، دعما وتأييدا عربيا ودوليا.

ومنذ صدور الأحكام الأولية، تقدمت عدة دول للتدخل في القضية باستخدام بند في النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية يسمح لأطراف ثالثة بالانضمام إلى الإجراءات.

وكانت أولى الدول التي تقدمت بطلب رسمي إلى محكمة العدل الدولية نيكاراغوا في 23 جانفي 2024، تلتها كولومبيا في أفريل 2024، وبعد ذلك تقدمت ليبيا في 10 ماي 2024 بطلب إلى المحكمة للتدخل في القضية المرفوعة ضد الكيان الصهيوني، كما أعلنت تشيلي واسبانيا خلال الشهر الجاري انضمامهما إلى الدعوى.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة