02/08/2024

قفصة: إبرام اتفاقية شراكة وتعاون بين الشركة الأهلية لصنع الطابوق الخلوي ببلخير وشركة صينية للمنشآت الصناعية

أمضت الشركة الأهلية لصنع الطابوق الخلوي (مادّة بناء) ببلخير من ولاية قفصة، اليوم الجمعة، بمقر ولاية قفصة، اتفاقية شراكة وتعاون مع ممثل مجموعة الشركة الصينية للمنشآت الصناعية "دونغ يو".

وأفاد الرئيس المدير العام للشركة الأهلية الجهوية لصناعة الطابوق الخلوي، صابر فرحات، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن هذه الاتفاقية تشمل جانبين أساسيين، يتعلّق أولهما ببيع تجهيزات ومعدات لتركيز مصنع الطابوق الخلوي بمعتمدية بلخير وتأمين تكوين مستمر في الصين لفائدة إطارات الشركة، أما الجانب الثاني فيشمل تمكين الشركة الأهلية من المساهمة في تركيز وتكوين باقي المعامل التي ستحدث في تونس وشمال إفريقيا مستقبلا.

وأشار إلى أن الشركة الأهلية الجهوية لصنع الطابوق الخلوي تأسست في أفريل سنة 2023 ويشمل نشاطها إنتاج مواد إنشائية للبناء تعوّض مادة الآجر ومصنوعة من مادة ايكولوجية صديقة للبيئة، كما أنّها مقاومة للزلازل، بما سيساهم في تخفيف كلفة البناء والاقتصاد في الطاقة، والقضاء على البكتيريا الملوثة المنجرة عن الامطار .

وأضاف أن الشركة الأهلية الطابوق الخلوي ستوفر 100 موطن شغل مباشر في مرحلة أولى 85 بالمائة منها لفائدة أصحاب الشهائد العليا، وستتم الإحاطة بهم وتكوينهم في هذا الاختصاص الجديد.

من جانبه، صرح مدير المبيعات بالشركة الصينية مجموعة "دونغ يو" للمنشآت الصناعية "ليو زاو لو"، أن هذه الإتفاقية هي الأولى من نوعها التي تبرمها المجموعة مع شركة في تونس في مجال صناعة الطابوق الخلوي المعد للبناء، وهي صناعة ستحقّق ثورة في المستقبل، وفق تعبيره.

وقال والي قفصة، نادر الحمدوني، إن تركيز الشركة الأهلية الجهوية لصناعة الطابوق الخلوي ببلخير يعد مكسباً للجهة وسيساهم في خلق طاقة تشغيلية جيدة، سيما بعد إبرام هذه الاتفاقية مع الشركة الصينية للاستئناس بتجربتها الناجحة في هذه الصناعة باعتبار امتلاكها لـ 1000 معمل في هذا الإختصاص.

وفي سياق متّصل، أشار الحمدوني إلى أن أكثر من 22 شركة أهلية بصدد الإنشاء بولاية قفصة من بينها 12 شركة تقدمت مراحل عملية إحداثها في حين مازال عدد آخر يعيش صعوبات ستتم حلحلتها مستقبلا، وفق تأكيده.

 

الاكثر قراءة