الٱن

13/10/2025

قطاع الجلود والأحذية يسجل أداء إيجابيا والمهنيون يدعون الى التسويق الرقمي تحت علامة صنع في تونس

شهد قطاع الجلود والأحذية أداء إيجابيا خلال سنة 2024، حيث بلغت نسبة تغطية الصادرات للواردات 163,9 بالمائة ، بقيمة صادرات تناهز 2182.1 مليون دينار.

وتُعدّ إيطاليا الوجهة الأولى لصادرات الأحذية التونسيّة (بقيمة 1018 مليون دينار)، تليها ألمانيا ثم فرنسا وسلوفاكيا، في حين تتوجه صادرات المصنوعات الجلديّة الأخرى أساسا إلى فرنسا، تليها إيطاليا فألمانيا، وفق بيانات نشرها مركز للنهوض بالصادرات اثر الاجتماع القطاعي السّادس المخصّص لقطاع الجلود والأحذية، المنعقد مؤخرا  .

واوصى المشاركون في الاجتماع المتعلق بضبط مشاركات قطاع الجلود والأحذية ضمن التظاهرات الدولية سنة 2026 بالتركيز على التسويق الرقمي لعلامة" صنع في تونس". علما أن قطاع الجلود والأحذية في تونس يشغل قرابة 28 ألفا و700 من اليد العاملة، وحول تقسيم مؤسساته فهو يضم نحو 200 مؤسسة منها 184 مؤسسة مصّدرة بصفة كلّية، ويشمل نشاط الدباغة 10 مؤسسات، في حين يضم فرع الحذاء 135 مؤسسة، والمصنوعات الجلدية 45 مؤسسة، والملابس الجلدية 10 مؤسسات.

ويعقد مركز النهوض بالصادرات بشكل تشاركي سلسلة من الاجتماعات القطاعيّة بمقره لتعزيز تموقع تونس في الأسواق العالميّة.

 وشارك في الاجتماع عدد من المهنيين وممثلين عن الجامعة الوطنية للجلود والأحذية، والمركز الوطني للجلود والأحذية. وحضر اللقاء ممثلون عن الشركة التونسية للتأمين على التجارة الخارجية والقطاع البنكي وفق بلاغ اصدره مركز النهوض بالصادرات الاثنين.

الاكثر قراءة