21/09/2024

"عصفور جنة" فيلم روائي طويل لمراد بالشيخ يطرح بشكل كوميدي ناقد تحديات زواج المسلمة بغير المسلم

تابع عدد كبير من الفنانين وممثلي وسائل الإعلام، أمس الجمعة بقاعة الريو بالعاصمة العرض الأول للفيلم الروائي الطويل "عصفور جنة"، وهو عمل من سيناريو وإخراج مراد بالشيخ وإنتاج الحبيب عطية ومقتبس عن رواية " La marmite d'Ayoub " للكاتب محمد رضا بن حمودة التي صدرت سنة 2018 عن دار الجنوب للنشر

.

هذا الفيلم الذي سيخرج إلى قاعات السينما التونسية بداية من 25 سبتمبر الجاري، هو أول روائي طويل لمراد بالشيخ (مدته تسعين دقيقة) وهو أيضا أول عمل كوميدي في رصيده، ويطرح من خلاله مسألة زواج المسلمة بغير المسلم في تونس بطريقة تدمج بين النقد الساخر للعادات والتقاليد والدعوة للتسامح بين الأديان وقبول الاختلاف

ويروي العمل قصة بدرة، وهي شابة في الثامنة والعشرين من عمرها، و"ماديوس"، وهو تاجر تحف قديمة إيطالي يبلغ من العمر 45 عاما، حبيبان يسعيان إلى الزواج ليجدا نفسيهما أمام تحديات ثقافية ودينية متعلقة بأسلمة الرجل أساسا وما تضمه من مراحل من ضمنها الختان الذي بنيت على أساسه كوميديا هذا العمل.

وحول اختياره اعتماد الكوميديا لتقديم هذا الموضوع الذي يحمل في طياته امتدادا اجتماعيا، أوضح مراد بالشيخ لوكالة تونس إفريقيا للأنباء بأن هذا العمل "يشبهه" فهو يتمتع بحس فكاهي انعكس على كتابته لسيناريو العمل الذي يرى أنه تعرف على شخصياته واخترق عالمهم من خلال رواية محمد رضا بن حمودة.

وتحدث المخرج عن تجربته التمثيلية في هذا العمل الذي يضم مجموعة من الفنانين، فبين أنها ليست المرة الأولى التي يمثل فيها إذ سبق أن شارك في إحدى حلقات سلسلة "كان يا ماكانش" لعبد الحميد بوشناق، الذي حل بدوره ضيف شرف على فيلم "عصفور جنة"، ولكنها التجربة الأولى له أمام الكاميرا وخلفها في نفس الوقت وقد اضطر لذلك لقلة عدد الممثلين التونسيين الذين يجيدون اللغة الايطالية بطلاقة على حد تعبيره.

ويلعب دور البطولة في هذا الفيلم كل من الشابة أمل مناعي والممثل الايطالي نيكولا نوشيلا إضافة إلى كوكبة من الممثلين منهم جمال المداني وسليم الذيب وأديب حمدي ويحي فايدي ورياض حمدي ومنيرة الزكراوي وشاكرة رماح ومراد الغرسلي وإشراق مطر وفاطمة الفالحي ويونس الفارحي وصلاح مصدق.

وهذا العمل هو التجربة الأولى في رصيد البطلة آمال المناعي التي عبرت في تصريح لوات عن سعادتها بدخول عالم التمثيل من خلال بطولة فيلم طويل لمخرج لديه رصيد محترم من الأعمال، وبينت أنها سبق أن اشتغلت معه سابقا ضمن الفريق التقني في عدد من أعماله.

وأشارت بطلة العمل إلى أهمية موضوع الفيلم بالنسبة إليها خاصة وأنها عاشت في ايطاليا ولها عديد الصديقات اللاتي هاجرن بطريقة غير نظامية وعانين الأمرين قبل التمكن من الحصول على الوثائق الرسمية، إذ أن موضوع "الحرقة" وحلم الهجرة إلى ايطاليا لدى عدد من الشباب التونسيين كان من بين المواضيع التي تناولها أيضا العمل فبطلته "بدرة" هي مهاجرة غير نظامية.

وتجدر الإشارة إلى أن موضوع زواج المسلمة بغير المسلم مازال محل جدل في بعض الأوساط الاجتماعية رغم أنه تم، منذ سنة 2017 وبأمر من رئيسة الجمهورية الراحل الباجي قائد السبسي، إيقاف العمل بالمنشور عدد 216 المتعلق بمنع زواج المرأة التونسية المسلمة بغير المسلم المؤرخ في 5 نوفمبر 1973.

وللتذكير فإن مخرج العمل مراد بالشيخ من مواليد 1964 وقد درس الفنون الجميلة في تونس كما درس في جامعة بولونيا في إيطاليا. ويحمل في رصيده عديد الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية وأخرج سنة 2011 أول وثائقي له وهو "لاخوف بعد اليوم" ومن أشهر أعماله أيضا مسلسل "يوميات امرأة" الذي عرض في رمضان سنة 2013 ومسلسل "أولاد الغول" الذي تابعه الجمهور أيضا في شهر رمضان من سنة 2021 .

الاكثر قراءة