الٱن

26/01/2023

سوسة-تشريعيّة: تباين في تصوّرات المترشحين عن دائرة حمام سوسة-أكودة من أجل النهوض بواقع المنطقة

يتنافس في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية بدائرة حمام سوسة-أكودة المترشحان سعاد بن عبد الرحمان التي تصدرت نتائج الدور الاول بـعد حصولها على 1427 صوتا وسفيان بن حليمة الذي حل في المركز الثاني بـعد جمعه لـ 1290 صوتا من اجمالي 4973 ناخبا وناخبة تقدموا لاختيار ممثلهم من بين 4 مترشحين تنافسوا على المقعد المخصص لهذه الدائرة بالبرلمان المقبل.

ويتعهّد المترشحان، وفق ما أكداه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، بالدفاع عن مصالح سكان حمام سوسة واكودة وشط مريم وعن المصالح العليا للوطن.

وتوضح المترشحة سعاد بن عبد الرحمان، وهي أصيلة منطقة شط مريم وحاصلة على الأستاذية في الحقوق، وتشغل خطة متفقد مركزي للمصالح المالية، أن برنامجها يهدف بالخصوص الى الدفع نحو الإصلاح الهيكلي لكل القطاعات الأساسية والمؤسسات الحكومية والإدارية بما يمكن من بلوغ مستوى عال من الحوكمة والشفافية.

أما منافسها سفيان بن حليمة، وهو أصيل مدينة أكودة ويعمل مهندسا مستشارا، فيشدّد على أن دور النائب يقتصر فقط على الجانب التشريعي ومراقبة القرارات الصادرة عن السلطة التنفيذية ومدى التزامها بترجمتها على ارض الواقع، ومن الضروري العمل على أن تكون القوانين والتشريعات ملائمة لحاجيات المواطنين.

وترى سعاد بن عبد الرحمان أنّه من الضروري الحفاظ على المكتسبات السابقة من حقوق وحريات وتدعيمها، والدفع نحو ارساء ديمقراطية تشاركية حقيقية، مشيرة الى ان برنامجها الانتخابي يتضمّن بالخصوص السعي الى اصلاح النظام الجبائي، وتكريس العدالة الجبائية، وتنويع مصادر التنمية والتعويل على الموارد المحلية.

ومن جهته يقول سفيان بن حليمة أن برنامجه الانتخابي يرتكز بالخصوص على تثبيت مبدإ السيادة الوطنية في الداخل والخارج، والقضاء على كل أشكال التمييز ضد المراة وذوي الاحتياجات الخصوصية، وحماية الطفولة، ورعاية كبار السن.

ويعتبر، في هذا السياق، أنّه من المهمّ مراجعة كافة الاتفاقيات التجارية الدولية غير المتكافئة لتقليص العجز التجاري وتشجيع المنتوج الوطني وتعبئة الموارد الوطنية من أجل تطوير الاقتصاد وتحقيق الثروة وتوزيعها توزيعا عادلا.

وفي ما يتعلق بالشأن الجهوي والمحلي تؤكد المترشحة سعاد بن عبد الرحمان انه من الضروري إيلاء أهمية خاصة لتبسيط بعث المشاريع لفائدة الشباب المعطل، والمرأة الماكثة في البيت، وأصحاب الحرف، وذلك بالتدخل لدى كل الفاعلين في المنطقة والمستثمرين من رجال الاعمال والمؤسسات البنكية لايجاد مصادر التمويل.

وتقترح بن عبد الرحمان احداث مهرجان سياحي سنوي لانعاش السياحة في الجهة وتنويع الأنشطة المرتبطة بها لتشمل الصناعات التقليدية المحلية وإيجاد حلول لتراجع النشاط الفلاحي في الجهة، والعمل على تسهيل التمويل والقروض للفلاحين لاعتماد الفلاحة العصرية المقتصدة للماء والفلاحة البيولوجية العضوية.

وفي تصوره لتنويع النسيج الاقتصادي بالجهة، يقول المترشح سفيان بن حليمة انه يحمل مجموعة من الأفكار التي سيعرضها في مداولات المجلس النيابي القادم في حال فوزه في الانتخابات، وتتعلق بالخصوص بتطوير قطاع الفلاحة والصيد البحري بالدائرة الانتخابية، والتصدي لاهدار الثروة المائية، والعمل على مكافحة أسباب الفقر والبطالة في اطار مقاربة جديدة تقضي على التفاوت الطبقي.

ووعد بتأهيل المنظومة الصحية، والارتقاء بجودة الخدمات، وتأهيل النظام التربوي، وإصلاح التعليم العمومي، فضلا عن العمل من أجل الإسراع في تنفيذ المشاريع الوطنية الكبرى في الطاقة وفي البنية التحتية.

يذكر ان الدائرة الانتخابية حمام سوسة اكودة تضم 77351 مسجلا بمكاتب الاقتراع.

الاكثر قراءة