الٱن

08/03/2019

ستة مترشحين لمنصب مدير عام الألكسو من بينهم ناجي جلول من تونس

أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم /الكسو/ أن المجلس التنفيذي للمنظمة سيعقد دورته الخاصة العاشرة يوم غد السبت 9 مارس بمقر المنظمة بتونس، وذلك لمناقشة الترشيحات لمنصب المدير العام للمنظمة ورفع التوصية للمؤتمر العام في هذا الشأن، وتحديد مكان وموعد عقد المؤتمر العام الاستثنائي السابع للمنظمة لاختيار وتعيين المدير العام الجديد.

ورشحت تونس الأستاذ ناجي جلول لمنصب مدير عام / الالكسو/ خلفا للمدير السابق سعود هلال الحربي الذي تمت دعوته مؤخرا إلى العودة إلى بلاده الكويت للاضطلاع بمهامّ وكيل وزارة التربية .

وقال جلول في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء اليوم الجمعة أنه سبق له أن عمل صلب المنظمة اذ شغل ''منصب رئيس اللجنة التونسية للتربية'' مؤكدا أنه ''سيعمل في حال انتخابه مديرا للاكسو على اعادة تفعيل دور المنظمة في التنسيق بين مختلف المنظمات العربيىة خاصة وأن تونس هي بلد المقر واعادة نشر الثقافة العربية واحياء اللغة العربية بهدف الخروج بالثقافة العربية من أزمتها الحالية ''.

وولد ناجي جلول يوم 17 اكتوبر 1957 بالبقالطة من ولاية المنستير، وهو سياسي وأستاذ جامعي تونسي في التاريخ الإسلامي بجامعة منوبة، تلقى دراسته الأولى في تونس ثم أكمل دراسته العليا في السوربون (فرنسا) وكلف بمنصب وزير التربية في حكومتي الحبيب الصيد و يوسف الشاهد.

وجلول هو عضو مؤسس للجنة الوطنية للتاريخ العسكري وعضو مؤسس للمجلة التونسية للتاريخ العسكري .لديه العديد من المؤلفات أهمها "الرباطات البحرية بأفريقية في العصر الوسيط" وعشرات المقالات حول التاريخ العسكري والتحصيّنات والمعاقل والمعارك في العصر الوسيط ويشغل حاليا منصب مدير عام المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية ويتنافس على منصب مدير عام الالكسو بالإضافة لناجي جلول ستة مترشحين وهم الاستاذة أمينة عبيد رمضان الحجري من سلطنة عمان والأستاذ سعيد بن عمر ال عمر من السعودية والأستاذ الصادق الهادي عبد الرحمان المهدي من السودان والأستاذ حسين فاضل من العراق والأستاذ محمد ولد عمر من موريتانيا .

وسبق أن شغل تونسيان منصب مدير عام الألكسو هما عبد العزيز بن عاشور من 2009 الى 2013 والمنجي بوسنينة من 2001 الى 2009.

كما تداول على المنصب مدراء من مختلف الجنسيات هم عبد العزيز السيد من مصر 1970 الى 1975 ومحي الدين صابر من السودان 1976 الى 1988 ومسارع حسن الراوي من العراق 1989 الى 1992 ومحمد الميلي من الجزائر 1993 الى 2000 وأخيرا سعود هلال الحربي من الكويت منذ سبتمبر 2017 إثر وفاة د. عبد الله محارب وهو من الكويت أيضا.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة