الٱن

29/08/2024

رئيس مجلس الوزراء العراقي يلتقي مسؤولين عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وأصحاب مؤسسات ومستثمرين تونسيين

أجرى استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، بمقرّ إقامته بالعاصمة، ثلة من المسؤولين بالاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، ومن أصحاب المؤسسات والمستثمرين التونسيين.

وأكد السوداني حرصه على لقاء القطاع الخاص ورجال الأعمال التونسيين، وهو ما مثل محوراً أساسياً من محاور المباحثات التي جرت مع الحكومة التونسية والتي تمحورت حول بيئة الأعمال والفرص المتاحة، سواء في العراق أو في تونس بالنسبة لرجال الأعمال والشركات العراقية، فضلا عن الاتفاق على الاستثمار المشترك والتبادل التجاري بين البلدين.

وأشار إلى الفرص الواعدة المتوفرة في مختلف القطاعات متطرقا إلى خطوات الحكومة التونسية في مجال إصلاح الاقتصاد وتعزيز بيئة الأعمال الجاذبة، وطرح الفرص والمشاريع في جميع القطاعات مؤكدا استعداد حكومة بلاده لتقديم التسهيلات والمساعدات اللازمة للقطاع الخاص في تونس.

واعتبر سمير ماجول ان زيارة رئيس مجلس الوزراء العراقي ستساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين مضيفا أن ما يجمع بين تونس والعراق من قواسم مشتركة وما يميز كل بلد يجعل من تحقيق هذا التكامل هدفا واقعيا.

وأضاف أن العراق يطمح من خلال مشروع التنمية الاستراتيجي إلى أن يصبح مركزا عالميا للاستثمار بالإضافة الى جهوده الكبيرة في إعادة البناء والتعمير في أطار مشاريع ضخمة كما أن تونس تمثل بدورها منصة مثالية للوصول إلى الأسواق المجاورة بفضل عديد الاتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي و الدول المغاربية والعربية والأفريقية.

وأكد ماجول ان المؤسسات التونسية على استعداد كامل للمساهمة في عمليات إعادة البناء والتعمير في العراق وتمتلك ما يكفي من الكفاءة والتجربة للقيام بذلك على أحسن وجه ووفق المواصفات المطلوبة.

وشدد ماجول على أن إقامة علاقات اقتصادية أعمق بين تونس والعراق هو الهدف المنشود... علاقات تعزز وفق قوله، من المبادلات التجارية ومن فرص إقامة شراكة مربحة للطرفين أساسها الاستثمار والتكامل الاقتصادي.

وتابع القول انه لتحقيق هذا الهدف يتوجب تفعيل الإطار التشريعي للتعاون الاقتصادي الثنائي في اتجاه رفع العوائق الجمركية وغير الجمركية التي لا تزال تحد من نسق التعاون الثنائي، وإعفاء البضائع والخدمات التونسية الموجهة للسوق العراقية من الأداءات الجمركية، وتبسيط إجراءات وزارة الصحة العراقية بالنسبة للأدوية المصنعة بتونس والمصدرة للعراق.

كما دعا الى تجاوز صعوبات النقل وخاصة غياب خط جوي منتظم، وتشجيع المستثمرين بالبلدين وتمكينهم من حرية الاستثمار في كل القطاعات الاقتصادية ومن النفاذ إلى التمويل من المؤسسات البنكية في البلدين.

واستعرض رئيس الاتحاد من جهة أخرى المجالات الواعدة التي يمكن الاستثمار فيها مثل القطاع الزراعي والصناعات الغذائية والصناعات الصيدلية والصحة والصناعات الدوائية والطاقات المتجددة وتحلية المياه والهيدروجين الأخضر والرقمنة والقطاع المالي والسياحة والخدمات بصفة عامة.

وأضاف أن التحولات التي يشهدها العالم وبروز تحديات جديدة كبرى تتعلق بالسيادة الغذائية والصحية والطاقية والسبرنية تتطلب المزيد من العمل المشترك لمواجهتها من اجل تعزيز حظوظ النجاح و تجسيد السيادة الغذائية والصحية والطاقية للبلدين.

 

 

الاكثر قراءة