الٱن

02/05/2018

رئيس الحكومة يعطي بجربة إشارة استغلال أول محطة لتحلية مياه البحر في تونس

أعطى بعد ظهر اليوم رئيس الحكومة يوسف الشاهد بجزيرة جربة إشارة استغلال أول محطة تحلية مياه البحر في تونس بعد مراحل تجريبية انطلقت منذ شهر أفريل الماضي لتحقق الاكتفاء الذاتي للجزيرة من المياه وتخفيف وطأة نقص المياه بكامل الجنوب وتحسين نوعية المياه بولاية مدنين.

وقال الشاهد" أن هذا المشروع الأول في تونس ضخم سيوفر حاجيات جربة وكل معتمديات ولاية مدنين أنجز بتكنولوجيا متطورة وبكفاءات تونسية باعتمادات تصل إلى مائة وثمانين مليون دينار بهدف توفير حاجيات جزيرة جربة من الماء الصالح للشراب إلى غضون سنة الفين وخمسة وثلاثين وتوفير موارد إضافية إلى بقية معتمديات الولاية ومجابهة نقص الموارد المائية".

وأضاف "أن هذا المشروع سيعطي إضافة كبرى لجزيرة جربة وللجهة وسيمكن من مجابهة الطلبات الإضافية ويؤمن حاجيات القطاع السياحي من المياه " مشيرا إلى أن الموسم السياحي سيكون واعدا هذه السنة ".

وأوضح الشاهد أن هذا التوجه نحو تحلية مياه البحر انتهجته الحكومة لمجابهة شُح المياه مشيرا إلى وجود مشاريع مماثلة بسوسة وصفاقس والزارات .وقال رئيس الحكومة أن الدولة تسعى إلى وضع الاعتمادات اللازمة لمثل هذه المشاريع الكبرى.

ووفق المدير العام للشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه مصباح الهلال فان طاقة هذه المحطة التي مرت بمرحلة تجريبية للحفاظ على سلامة التجهيزات والمعدات إلى حين تعديل الشبكة على المصدر الجديد من المياه تبلغ خمسين ألف متر مكعب في اليوم وقابلة للتوسعة إلى خمسة وسبعين ألف متر مكعب يوميا بملوحة مياه تدخل للمحطة قدرها سبعة وثلاثين غرام في اللتر لتخرج من المحطة بملوحة صفر فاصل ثلاثة غرامات في اللتر الواحد فيدمج مع مياه أخرى إلى أن يصل إلى المستهلك بملوحة واحد فاصل خمسة غرام في اللتر.

وأشار إلى أن نقص المياه بالجنوب ونقص مياه الأمطار فرض البحث عن تعبئة الموارد غير التقليدية لينطلق بالزارات من ولاية قابس هذه السنة انجاز مشروع مماثل بطاقة قدرها خمسين ألف متر مكعب قابلة للتوسعة إلى مائة ألف متر مكعب ومشروع آخر بصفاقس في سنة ألفين وتسعة عشر بطاقة مائة ألف متر مكعب قابل للتوسعة إلى مائتي ألف متر مكعب.

 

 

         

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة