28/05/2024

رئيس الحكومة يستقبل ممثلي مجمع الشركات الفرنسية توتال للطاقات والنمساوية فاربوند

استقبل رئيس الحكومة أحمد الحشاني، أمس الاثنين، بقصر الحكومة بالقصبة، ستيفان ميشال، نائب رئيس مجمع الشركات الفرنسية "توتال للطاقات"، وفرانز هالم، المدير التنفيذي لشركة "فاربوند"

وأكد رئيس الحكومة متانة العلاقات التاريخية التي تربط تونس بكل من فرنسا والنمسا وأهمية مزيد توطيدها من خلال هذه الاتفاقية التي تهدف إلى تطوير وإنجاز مشاريع الهيدروجين الأخضر في تونس.

و شدد في ذات السياق على توجه الدولة التونسية نحو إنتاج الطاقات البديلة كخيار استراتيجي في ظل التحديات المناخية الراهنة والمحافظة على حقوق الأجيال القادمة.

وعبر رئيس الحكومة عن ثقته في نجاح هذا التعاون الاستراتيجي، وعن دعم الدولة التونسية لهذا المشروع الرامي إلى تحقيق الانتقال الطاقي ودفع الاستثمار والنهوض بالاقتصاد الوطني.

من جهته استعرض نائب رئيس مجمع الشركات الفرنسية "توتال للطاقات"ن المقومات الأساسية لنجاح هذا المشروع والمتمثلة في الخبرة الهامة، التي اكتسبتها الشركة في إفريقيا والشرق الأوسط بالإضافة إلى ما تزخر به تونس من كفاءات بشرية وخصائص طبيعية وموقع جغرافي قريب من السوق الأوروبية يؤهلها لأن تكون رائدة في مثل هذه المشاريع المجددة.

وأشار المدير التنفيذي لشركة فاربوند الى اهمية هذه الشراكة التي ستمكن من تعزيز الانتقال الطاقي والتحول نحو نموذج طاقي جديد ومستدام مما يجعل تونس من اهم المزودين لأوربا بالهيدروجين الاخضر.

يذكر أنّ وزارة الصناعة والمناجم والطاقة، وقّعت مذكرة تفاهم مع المجمع الفرنسي "طوطال اينرجي" والمجمع النمساوي "فربوند" لتنفيذ مشروع انتاج الهيدروجين الأخضر انطلاقا من تونس وتصديره نحو أوروبا عبر الانابيب.

ويهدف المشروع الى انتاج 200 الف طن سنويا من الهيدروجين الاخضر في مرحلته الأولى وتركيز حوالي 5 الاف ميغاواط من الطاقة المتجددة والفي ميغاواط من تقنية التحليل الكهربائي (الالكتروليز).

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة