23/10/2021

ديوان الخدمات المدرسية يشرع في تركيز منظومة رقمية لتطوير جودة خدماته وترشيد نفقاته

أعلن ديوان الخدمات المدرسية التابع لوزارة التربية عن شروعه في تركيز منظومة رقمية تشمل عديد الخدمات المدرسية بهدف إضفاء المزيد من الحوكمة على جميع مستويات التصرف والتسيير إضافة إلى ترشيد التحكم في النفقات.  

وقد انطلق ديوان الخدمات المدرسية بحسب بلاغ تحصلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء على نسخة منه، في تركيز منظومة معلوماتية خاصة بالتصرف في المخزون وربطها بكافة العمليات المالية ذات الصلة وسيشرع قريبا في تكوين حفّاظ المغازات البالغ عددهم 450 وفق وحدات تكوينيّة مشخّصة للغرض.  

كما يسعى الديوان، وفق بلاغه إلى تمكين كل تلميذ مقيم أو نصف مقيم من بطاقة ذكيّة لاستعمالها للدخول إلى المبيت أو المطعم مع ضرورة الحجز المسبق للانتفاع بالأكلة حتّى يتمكّن حفّاظ المغازات والطبّاخين من تحديد عدد المنتفعين يوميا بهذه الخدمة وتحديد كمية المواد المستوجبة تجنّبًا للتبذير.  

وستستخدم البطاقة الذكية أيضا من قبل التلاميذ المنتفعين بخدمة النّقل المدرسي الرّيفي وذلك بهدف تمكين الديوان من معرفة العدد الفعلي للتلاميذ المتمتّعين بهذه الخدمة والمسافات المقطوعة يوميا وهو ما يمكّن من التسريع في إجراءات خلاص مقدّمي هذه الخدمة.  

أما بالنسبة إلى تلاميذ المرحلة الابتدائية المنتفعين باللمجة المدرسية، فقد أعلن ديوان الخدمات المدرسية عن تركيز منظومة حوكمة جديدة تنبني على تجميع الحاجيات على المستوى المركزي وإنجاز صفقة إطارية وطنية للضغط على التكاليف وضمان ديمومة توفير اللمجة وسلامتها الصحية.  

وذكّر الديوان من جهة أخرى بالمنظومة الخاصة بالتّرسيم بالمبيتات والمطاعم وإسناد المنح المدرسيّة التي انطلق العمل بها فعليا منذ شهر ماي 2021، بهدف الإلمام الدقيق بالوضع الخدماتي بالمبيتات والمطاعم وضمان التدخل الحيني لمعالجة الإشكاليات وتفاديها في الإبان.

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة