الٱن

03/09/2024

نابل: الإدارة الجهوية للتجارة تشرف على انطلاق توزيع 400 ألف كراس مدعم وتواصل مراقبة مسالك التوزيع

في إطار الاستعداد للعودة المدرسية 2024-2025، شرعت الإدارة الجهوية للتجارة بنابل في الإشراف على عملية توزيع 400 ألف كراس مدعم، وذلك بعد تخصيص 937 طنّا من الورق لفائدة الوحدة المختصة في صنع الكراس المدعم بالجهة، وفق ما المدير الجهوي للتجارة بنابل سمير الخلفاوي.

وبيّن المصدر ذاته، في تصريح لصحفية وكالة تونس إفريقيا للانباء، اليوم الثلاثاء، أن حاجيات الجهة من الكراس المدعم تقارب حدود 800 ألف كرّاس باعتبار أن عدد التلاميذ يقدر بـ165 ألف تلميذ، مؤكدا سعي الإدارة إلى توفير أقصى ما يمكن من الكراس المدعم في مختلف مسالك التوزيع قبل انطلاق السنة الدراسية.

وأشار، في هذا السياق، إلى أنه لم تتم مراجعة أسعار الكراس المدعم التي بقيت مستقرة منذ 4 سنوات في حدود 230 مليم كراس حجم 12، و430 مليم كراس حجم 24ن و950 مليم كراس حجم 48، و1400 مليم كراس حجم 72، مع تحديد هامش ربح بالنسبة للأصناف الأخرى من الكراس الرفيع وشبه الرفيع بهامش ربح 15 بالمائة عند التوزيع بالجملة و20 بالمائة عند التوزيع بالتفصيل.

وأبرز بخصوص الكتاب المدرسي، أن بعض العناوين غير الجاهزة ستكون متوفرة قبل العودة المدرسية، مشيرا إلى أن الشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق تكفلت بتوفير كمية الورق (5300 طن من الورق) لطباعة 182 عنوانا مبرمجا.

وأضاف أن الإدارة الجهوية للتجارة انطلقت بصفة مبكرة في العمل الرقابي، والتركيز على مراقبة مستلزمات العودة المدرسية والتي اسفرت عن رفع أكثر من 12 مخالفة اقتصادية تتعلق بالخصوص بغياب الفوترة، وعدم اشهار الأسعار، والامتناع عن بيع الكراس المدعم، وممارسة البيع المشروط على المستهلك، مؤكدا تكثيف العمل الرقابي الى موفى شهر سبتمبر الجاري.

من جهة أخرى، قال الخلفاوي "إن الوضع العام للتزويد يعتبر مستقرا على مستوى الأسواق ومسالك التوزيع خاصة في المواد الأساسية والمدعمة التي تشهد ارتفاعا على مستوى الطلب ومنها مادتي السميد والفرينة الرفيعة، حيث تولت مصالح التجارة تزويد كميات استثنائية تقدّر بـ1800 قنطار من الفرينة المدعمة لتغطية أغلب المعتمديات، والتدخل لتعديل مستوى التزويد، فضلا عن تأمين التزود بمادة الخبز التي شهدت بعض الضغوطات في ذروة الاستهلاك.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة