الٱن

شارع بورقيبة
20/01/2017

تونس تحتضن لأول مرة المؤتمر 13 للمنظمة الدولية للوقاية من حوادث الطرقات

تحتضن تونس لأول مرة المؤتمر الثالث عشر للمنظمة الدولية للوقاية من حوادث الطرقات وذلك من 4 الى 7 ماي 2017 ببادرة من الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطرقات ووزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية تحت إشراف رئاسة الجمهورية .  

وتتطلع تونس من خلال المؤتمر لجعل قضية السلامة المرورية قضية وطنية وكونية لما لها من اثار وانعكاسات سلبية على المجتمع، وفق ما افاد به الجمعة رئيس الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطرقات، عفيف الفريقي خلال اجتماع اللجنة العليا لتنظيم المؤتمر.  

ويهدف المؤتمر، الذي أكد، حتى الان، 46 بلدا مشاركته فيه، الى تسليط الضوء على استراتيجيات السلامة المرورية وتبادل المعلومات ونتائج البحوث والدراسات والتعرف على مختلف التجارب الدولية لتحقيق الاهداف الرامية الى رفع مستوى جودة السلامة المرورية والاطلاع على التطورات والتقنيات الحديثة المتعلقة بالسلامة المرورية.  

كما يرنو الى تحديد المخاطر على الطريق وفهم القضايا التي تواجه المترجلين وسائقي الدراجات والدراجات النارية ووسائل النقل العام وسلامة العربات غير المزودة بالمحركات ومناقشة كيفية استخدام التكنولوجيا لتعزيز سلامة الطرقات.  

وسيمكن المؤتمر من ضبط خطة عمل للتقليص من حوادث المرور وإدماج قضية السلامة المرورية ضمن اولويات وخطط وسياسات التنمية الشاملة والتدريب والتكوين وإعداد برامج متكاملة ونموذجية للتقليص من خطورة الحوادث والتخفيض من ضحاياها .  

وتتمحور اشغال هذا المؤتمر، الذي سينتظم تحت عنوان "حوكمة الطريق وآثارها على السلامة المرورية، نحو تحقيق اهداف برنامج الامم المتحدة عقد العمل من اجل السلامة على الطريق" حول مواضيع تهم بالخصوص? إصدار تشريعات بشأن القضايا الرئيسية المرتبطة بحوادث الطرقات وتشجيع الشراكة بين القطاع العام والخاص من خلال تنفيذ برامج الإنقاذ الآلي مثل نشر كاميرات السلامة على الطريق والإسراع بوضع استراتيجية وطنية للسلامة المرورية خاصة بتونس.  

ويشارك في تنظيم المؤتمر العالمي الثالث عشر للمنظمة الدولية للوقاية من حوادث الطرقات كل من المنظمة الدولية للوقاية من حوادث الطرقات والمنظمة العربية للسلامة المرورية والجامعة التونسية لشركات التأمين وبالتعاون مع رئاسة الحكومة ووزارات الداخلية وشؤون الشباب والرياضة والنقل والصحة والمالية والتربية والمرأة والسياحة والجامعى التونسية لشركات التأمين.

الاكثر قراءة