20/06/2024

تطاوين: 765 تمليذا يشرعون في اجتياز اختبارات المناظرة الوطنية للدخول للمعاهد النموذجية

انطلق 765 تلميذا بولاية تطاوين من بينهم 22 تلميذا يمثلون مدارس ابتدائية خاصة، اليوم الخميس، في اجتياز اختبارات مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية للسنة الدراسية 2023-2024 في 8 مراكز اختبارات موزّعة على كامل معتمديات الجهة.

وقال المدير الجهوي للتربية بتطاوين، نور الدين المقبلي، في تصريح لصحفي وكالة تونس إفريقيا للأنباء، إن المترشحين القادمين من 76 مدرسة ابتدائية بالجهة أجروا اختبارات اليوم الأول في ظروف وصفها بـ"الطيبة"، وأمنها حوالي 240 مراقبا، في حوالي 46 قاعة اختبار.

وأضاف أن اليوم الأول شمل اجتياز مادتي العربية والإنجليزية، على أن يجري المترشحون خلال اليوم الثاني اختباري مادتي الفرنسية والإيقاظ العلمي، ومادة الرياضيات يوم السبت، وسيكون الإعلان عن النتائج النهائية يوم 7 جويلية 2024، مؤكدا أن سير عمل الإدارة الجهوية للتربية بتطاوين كان قياسيا حيث تم تجنيد كافة الإطارات والأعوان لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني وإيلائه الأهمية القصوى، وفق تعبيره.

وأوضح أن الهدف من إشراك المعتمديات الـ8 للجهة، يأتي في إطار تقريب الخدمة للتلاميذ الذي يقطنون الأرياف، ضمن مبدأ تكافؤ الفرص الذي يدخل ضمن توصيات وإستراتيجية وزارة التربية، مشيرا إلي أن الإدارة الجهوية قد كلفت مجموعة من المتفقدين الجهويين لمراقبة سير إجراء الاختبارات في المراكز الـ46، إضافة إلى التواصل المستمر مع مراقبي القاعات، الذين اتسموا، وفق وصفه، بالكفاءة العالية التزاما باللوائح والإجراءات القانونية المعمول بها وأهمها منع اصطحاب الهاتف الجوال.

وثمّن، في السياق نفسه، الإسناد الذي تقوم به القوات الأمنية (الحرس الوطني والأمن العمومي) في مصاحبة مواضيع الاختبار في خروجها منذ الـ5 صباحا نحو مراكز الاختبارات، ومن ثمة جمع محاضر التحرير وإيصالها إلى مركز التجميع، ثم نقلها إلى المركز الإقليمي، إضافة إلى جهود قوات الحماية المدنية المتحلية بجاهزية عالية، وجهود كافة الإدارات الجهوية من أجل إنجاح هذه المناظرة الوطنية.

يشار إلى أنّ والي تطاوين قد أشرف اليوم، على انطلاق المناظرة الوطنية للدخول للمعاهد الإعدادية النموذجية في كل من مدرستي 18 جانفي وابن رشد.

 

 

الاكثر قراءة