21/11/2022

تدعيم العلاقات بين تونس وكيباك محور لقاء رئيس الدولة بالوزير الاول للكيباك

أجرى رئيس الجمهورية قيس سعيد، مساء أمس الأحد جزيرة جربة، محادثة مع الوزير الأول لمقاطعة كيباك الكندية، فرانسوا لوغول، وأعرب عن تطلعه إلى مزيد تدعيم العلاقات بين تونس والكيباك وتنويعها، لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية والثقافية.

وأعرب الرئيس سعيّد أيضا، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية، عن ارتياحه للاندماج الناجح للتونسيين في هذه المقاطعة الكندية ولمستوى التبادل الطلابي والتعاون الثنائي في مجال البحث العلمي.

من جهته أفاد لوغول بأن مقاطعة كيباك على استعداد لتعزيز علاقاتها مع تونس، لا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاقتصاد الأخضر والطاقات المتجددة، مشيرا، في هذا السياق، إلى المشاركة المكثفة لفاعلين اقتصاديين من المقاطعة في المنتدى الاقتصادي الفرنكوفوني واللقاءات المثمرة التي تم عقدها مع رجال أعمال تونسيين.

وهنأ الوزير الأول للكيباك رئيس الدولة على نجاح تونس في تنظيم قمة الفرنكوفونية، مثنيا على حسن التنظيم وكرم الوفادة وثراء المحاور والنقاشات خلال القمة.

ووجّه رئيس الجمهورية الى فرانسوا لوغول دعوة رسمية لزيارة تونس.

وجرى اليوم الأحد في جزيرة جربة توقيع اتفاقية شراكة بين غرفة التجارة والصناعة لتونس ووكالة النهوض بالاستثمار الخارجي واتحاد غرف التجارة بكيباك (كندا)، تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والمبادلات التجارية بين الطرفين.

وبمقتضى هذا الاتفاق تعمل هذه الأطراف الثلاثة على تشجيع التقارب بين أوساط الأعمال بتونس والكيباك ودفع المبادلات الاقتصادية والتجارية الثنائية والبحث عن الفرص المتاحة التي تساهم في التواصل والتفاعل بين المؤسسات الأعضاء في الهياكل الاقتصادية الثلاثة.

 

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة