الٱن

13/12/2019

انتخاب المترشح عبد المجيد تبون رئيسا للجمهورية الجزائرية

انتخب المترشح الحر عبد المجيد تبون رئيسا للجمهورية اثر حصوله على نسبة 15, 58 من اصوات الناخبين الجزائريين في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الخميس وفق ما اوردت وكالة الانباء الجزائرية 'واج'.

وولد عبد المجيد تبون, بتاريخ 17 نوفمبر1945 بالمشرية ولاية النعامة, حيث تخرج من المدرسة الوطنية للإدارة, اختصاص اقتصاد ومالية.

كما شغل عديد الوظائف في الادارة, ليتقلد بعدها عدة مناصب وزارية, حيث تولى منصب وزير منتدب بالجماعات المحلية (1991-1992 ) ثم وزيرا للاتصال والثقافة سنة 1999, ثم وزيرا للسكن والعمران في (2001-2002 ), وعاد لتولى مجددا نفس المنصب لنفس الوزارة 2012, التي توسعت في سنة 2013 لتشمل المدينة.

كما تقلد مهام وزير التجارة بالنيابة اثر مرض الوزير الراحل بختي بلعايب, ليعين بين شهري ماي و أوت 2017 وزيرا أولا.

وقبل أن يتولى هذه المناصب شغل السيد تبون منصب أمين عام بولايات الجلفة أدرار باتنة والمسيلة  كما شغل واليا لولايات أدرار  تيارت و تيزي وزو.

وكان تبون قد التزم في برنامج الانتخابي بعدم ادخار أي جهد في حال انتخابه رئيسا للجمهورية ل"تحقيق التطلعات الشرعية التي طالب بها حراك 22 فيفري " مقدما في سبيل ذلك "54 التزاما" لتأسيس جمهورية جديدة.

و يعتزم في هذا المجال اطلاق سياسة جديدة للتنمية, مرافعا ل"نموذج اقتصادي جديد يرتكز على تنويع النمو و اقتصاد المعرفة", معتبرا بان "الحصول على سكن يعتبر أولوية قصوى" مع العمل على "الحفاظ على منظومة الضمان الاجتماعي و التقاعد" و كذا "توفير لجميع المواطنين الحق في خدمات صحية فعالة" وفق ما اضافت وكالة واج.

و في مجال الشغل, وعد المترشح المنتخب رئيسا للجمهورية بتخفيض نسبة البطالة لا سيما لدى الشباب و النساء مع عزمه مراجعة أهداف و المهام التقليدية للدبلوماسية الجزائرية من خلال تأسيس دبلوماسية اقتصادية هجومية و اشراك الجالية بشكل فعال في اعادة البناء الوطني.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة