الٱن

  الهوارية تحتضن فعاليات الأسبوع الوطني للمنتوج البيولوجي التونسي
04/05/2017

الهوارية تحتضن فعاليات الأسبوع الوطني للمنتوج البيولوجي التونسي

 انتظمت يوم أمس الأربعاء 03 ماي 2017 بدار الشباب بالهوارية فعاليات الأسبوع البيولوجي تحت شعار "الفلاحة التونسية نحو الفلاحة البيولوجية المستدامة و العادلة" الذي يمتد إلى غاية يوم 9 ماي 2017.

و قد تم خلال هذه التظاهرة تركيز معرض المنتوجات الفلاحية البيولوجية من مختلف ولايات الجمهورية و التعريف بالمنتوج البيولوجي و خصوصياته و تركيز المسلك السياحي البيولوجي و اعتبار معتمدية الهوارية كمنطقة نموذجية للفلاحة البيولوجية.

ويعتبر "الأسبوع الوطني للمنتوج البيولوجي التونسي" تظاهرة سنوية تنظمها وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بالتعاون مع الإدارة العامة للفلاحة البيولوجية، خلال الأسبوع الأول من شهر ماي بالتزامن مع عيد الجلاء الزراعي وذلك في إطار برنامج التعريف بقطاع الفلاحة البيولوجية ومنتجاته.

 و تعمل وزارة الفلاحة على إيجاد نظام لتحسين تسويق المنتجات البيولوجية وإلى تشجيع السياحة البيولوجية لأهميتها في دفع التنمية الجهوية و ذلك عن طريق تنفيذ خطة محكمة تهدف إلى التعريف بآفاق تنمية الفلاحة البيولوجية وإمكانيات تثمينها وتحقيق العدالة بين مختلف المتدخلين في القطاع بتشريك الفلاحين وكافة المتدخلين.

و قد تم في إطار الأسبوع البيولوجي إمضاء أربعة اتفاقيات مع فلاحين شبان حول تثمين زراعة التين الشوكي برعاية إحدى الشركات السويسرية، وإمضاء اتفاقية مع شركتين منتصبتين في الاتصال التسويقي للترويج وللتعريف بالإنتاج البيولوجي التونسي في الصين وروسيا.

وتشمل الإستراتيجية الوطنية لتنمية القطاع الفلاحي البيولوجي في أفق 2020 إحداث أنموذج تونسي للفلاحة البيولوجية مدعوم بحوكمة أفضل للقطاع مع المحافظة على الصحة وحماية البيئة وتتمثل محاور هذه الإستراتيجية في:

  • تنمية 20 منظومة بيولوجية
  • إحداث 05 مناطق نموذجية في الفلاحة البيولوجية
  • إحداث مسالك سياحية بيولوجية بكل الولايات(24 مسلك
  • ) دعم مساهمة الفلاحة البيولوجية في المحافظة على البيئة
  •   دعم مساهمة الفلاحة البيولوجيّة في حماية الصحّة
  •   وضع برنامج وطني للتعريف بقطاع الفلاحة البيولوجية
  •   تنمية صادرات المنتجات البيولوجية التونسية نحو الأسواق العالمية و الحصول على الاعترافات المتبادلة للتصدير.

 كما سيتم وضع آليات حوكمة القطاع من خلال:

  • تطوير كفاءات مختلف الهياكل المتدخلة في القطاع و تنفيذ برامج تكوينية وطنية موجهة للمتدخلين وهياكل الدعم المركزية والجهوية و المجتمع المدني
  • دعم مصداقيّة نظام المراقبة من خلال تحسين أداء منظومة الاسترسال و تعزيز برنامج التدقيق لهياكل المراقبة
  •  تطوير القدرة التنافسية لقطاع الفلاحة البيولوجية والمحافظة على الاعتراف الأوروبي والسويسري مع العمل على الحصول على الاعتراف الأوروبي لتصدير المنتجات الحيوانية البيولوجية والاعتراف الأمريكي لتصدير المنتجات البيولوجية.
  •  تأمين المتابعة والتقييم لمختلف البرامج التنفيذية ووضع نظام معلوماتي للمتابعة وتحديد مؤشرات التقييم وقياس انعكاسات الفلاحة البيولوجية على الصحة والبيئة والاقتصاد يذكر أن المساحات المصادق عليها للإنتاج البيولوجي تبلغ 235 ألف هكتار تحتوي على 250 نوعا من المنتجات البيولوجية.

 ويقدر الإنتاج البيولوجي بـ 300 ألف طن، في ما يبلغ عدد المتدخلين 3467 متدخلا. ويوفر القطاع ما يقارب 230 ألف موطن شغل.

وتعتبر تونس أوّل بلد في إفريقيا والعالم العربي يضع إطارا قانونيا و تشريعا خاصا بالفلاحة البيولوجية.

كما تحصلت بلادنا على اعترافات مكنتها من الانفتاح على الأسواق العالمية للمنتجات البيولوجية، حيث تم سنة 2009 الاعتراف بتونس كبلد مصدّر للمنتجات البيولوجية نحو الإتحاد الأوروبي وتم التمديد فيه خلال سنة 2015 إلى فترة غير محددة. كما تم سنة 2011 حصد الاعتراف السويسري.

الاكثر قراءة