الٱن

25/08/2024

المهرجان الثقافي الصيفي منوبة الدندان يفتتح مساء الأحد بفضاء جابية زروق

تفتتح مساء اليوم الأحد بفضاء جابية زروق بمنوبة فعاليات المهرجان الثقافي الصيفي منوبة الدندان، الذي ينظمه فوجا الكشافة بمنوبة والدندان بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية وبلديتي المكان والولاية، وتؤثثه باقة من العروض الفنية التي ستعيد الحياة للحراك الثقافي بالمعلم التاريخي جابية زروق، وللمنطقة التي غابت فيها السهرات الصيفية منذ سنوات.

وسيكون لجمهور منوبة والدندان موعد مع الفن الطربي والتراثي والشعبي وذلك ضمن ستّ عروض فنية، خمسة منها مدعمة، ستؤثث السهرات من 25 إلى 31 أوت الجاري، وتعيد الجمهور بالذاكرة الى أجواء السهرات الصيفية، وخاصة بمنوبة التي كانت آخر دورة مهرجان صيفي لها بعد الثورة، وقد انتظمت دورة موحدة بين المنطقتين احتضنها مركز الإلكترونيك بالدندان الصيف الماضي.

وتفتتح التظاهرة عشية اليوم بفقرات تنشيطية للأطفال بساحة العلم بمنوبة الوسطى، وذلك اعلانا عن انطلاق السهرات التي ستستهل بالفن الاستعراضي التراثي ومزيج بين الموسيقى والرقص التقليدي للفنان ابن الجديدة معز الطرودي، الذي سيتماهى اللون الموسيقي الذي يقدمه وغوصه في تراث عدد من الجهات، مع طبيعة المكان التاريخي ونبضه بالحياة، وقيمته الجمالية والتراثية.

وتتواصل الفعاليات، بعرض في الفن الشعبي مع فيصل العجيلي مساء الاثنين 26 اوت وهو العرض الوحيد غير المدعم، تليه سهرة الفنانة ناجحة جمال وعرض موسيقي طربي وتراثي، فعرض للفنان غازي العيادي وكوكتال من الأغاني الخاصة والأغاني التونسية، ثم عرض الصوت الشبابي الفائزة بلقب برنامج "النوبة 2020 " عفاف سالم التي سترحل بالجمهور إلى عمق التراث، وتكشف عن ميزتها في أداء اللون الشعبي وخاصة لون "الغناية".

أما سهرة الاختتام فهي محلية بامتياز، حيث يتابع الجمهور تجربة كورال المعالي التي تعد سابقة تربوية ثقافية فنية، جمعت موهبة الغناء والانشاد لـ30 معلمة ومعلما من مختلف المدارس الابتدائية بولاية منوبة، تحت اشراف الموسيقي نبيل المقدم، و اختصوا في الأناشيد والأغاني التربوية الملتزمة.

كما فتحت الدورة المجال للتعريف بالمنتوج التقليدي والإبداعات والابتكارات وذلك من خلال معرض قار للصناعات التقليدية ستحتضنه جابية زروق طيلة أيام المهرجان بمشاركة عدد من الحرفيات.

 

 

 

الاكثر قراءة