08/09/2024

المتحف الوطني بباردو يستضيف معرض صلامبو من فلوبير إلى قرطاج

يستضيف المتحف الوطني بباردو من 24 سبتمبر الجاري إلى 12 جانفي 2025 معرضا فنيا بعنوان "صلامبو من فلوبير إلى قرطاج"، وهو معرض من تنظيم المعهد الفرنسي بتونس بالشراكة مع وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية.

ويتنزل تنظيم هذا المعرض في إطار التعاون بين مجموعة المتاحف الكبرى ب"روان نورماندي" ومتحف حضارات أوروبا والبحر الأبيض المتوسط والمعهد الوطني للتراث التونسي.

ويستلهم المعرض اسمه من الكاتب الفرنسي غوستاف فلوبير الذي كتب رواية بعنوان "صالامبو" صدرت في سنة 1862 ومن هذا المنطلق كان الربط بين فلوبير وقرطاج للربط بين الثقافة الفرنسية التي يعد فلوبير احد رموزها والبلاد التونسية.

و يمزج هذا المعرض بين مجموعة من الأنماط الثقافية وهي الأدب والرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي والفنون المسرحية والسينما وعلم الآثار وقد سبق وأن أُقيم بمتحف الفنون الجميلة في روان سنة 2021 وفي متحف حضارات أوروبا والبحر الأبيض المتوسط بمرسيليا سنة 2022.

وبالتوازي مع المعرض تنتظم مجموعة من الأنشطة الثقافية ومن ضمنها ورشة كتابة يؤمنها الكاتب التونسي محمد حرمل ومجموعة من اللقاءات والحوارات التي تتمحور حول التعاون الثقافي الدولي إضافة إلى العروض الموسيقية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة