الٱن

20/05/2020

الفخفاخ يدعو الى المحافظة على ما تم إنجازه خلال الفترة الأولى من الحجر الصحي الموجّه

دعا رئيس الحكومة،إلياس الفخفاخ، في كلمة توجّه بها للتونسيين مساء  اليوم الأربعاء، عبر القناة الوطنية الأولى على ضرورة المحافظة على ما تم إنجازه خلال الفترة الأولى من الحجر الصحّي الموجّه واحترام كل الإجراءات، التي تتخذها الحكومة في مواجهة فيروس كوفيد 19.

وذكر الفخفاخ في كلمته أنّه يجب "مواصلة التعايش مع وجود هذا الفيروس " ودعا الجميع الى مواصلة تطبيق واحترام الإجراءات الصحيّة في كل الأمكنة مع الشروع في تطبيق المرحلة الثانية من الحجر الصحّي الموجّه بعد عيد الفطر المبارك مؤكدا أن الرهان الأكبر هو " إيجاد معادلة بين التعايش مع الفيروس والعودة إلى الحياة العادية".

وشدّد على أنّ تونس واجهت فيروس كورونا "بحكومة فتيّة" اعتمدت في هذه المواجهة على "مقاربة استباقيّة وشاملة لإدارة الأزمة واتخذت قرارات جريئة وصعبة واستثنائية".

واضاف رئيس الحكومة أن المؤشرات والأرقام اليوم تؤكد على أن هذه المقاربة كانت "ناجعة " ونالت ثقة التونسيين كما بيّنت ان النظام الصحّي في تونس لم ينهار وان لتونس كفاءات طبيّة وعلميّة يفتخر بها.

ولاحظ أنّ أزمة كورونا العالميّة، والتي أدخلت الاقتصاد العالمي في أزمة غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية، كشفت في المقابل عن مشاكل التونسيين العميقة وعن هشاشة الاقتصاد و التشغيل واهتراء المرافق العموميّة .

وذكّر رئيس الحكومة في هذا السياق بالمحاور الأربعة للاجراءات، التي اتخذتها الحكومة ضمن برنامج "صمود"، ومن ضمنها الإعلان عن إجراءات اجتماعية للفئات الفقيرة و للمحالين علي البطالة الفنية و توفير السيولة اللازمة للمؤسسات و توفير الاعتمادات لأصحاب المهن الحرة و الحرفيين و قطاعي السياحة و الاعلام.

  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة