رئيس الحكومة يلتقي رئيس لجنة العلاقات مع المغرب العربي بالبرلمان الأوروبي
15/02/2017

الشاهد : الهجوم الإرهابي ببرلين يجب ألا يؤثر على سير العلاقات التونسية الألمانية

قال رئيس الحكومة يوسف الشاهد في تصريح إعلامي اليوم الأربعاء ببرلين، إن زيارته إلى ألمانيا تندرج في إطار دعم العلاقات بين البلدين الصديقين، لاسيما في ظل ما خلفه الهجوم الإرهابي الذي جد في برلين في شهر ديسمبر 2016 من قلق لدى الرأي العام الألماني .

وقال رئيس الحكومة، انه "تمكن من إقناع الرأي العام عبر الصحافة الألمانية، ومحادثاته مع عدد من كبار المسؤولين الألمان، أن أنيس العامري منفذ العملية الإرهابية لا يمثل تونس، وان ما حدث يجب ألا يؤثر على سير العلاقات بين تونس والمانيا".

وأكد في سياق متصل، أن الإرهاب أصبح ظاهرة عالمية، وان تونس كانت ضحيته في العديد من المناسبات، مشيرا إلى أن لقاءه ظهر اليوم بوزير الداخلية الألماني، تركز حول مزيد تكثيف التعاون والتنسيق الأمني بين الجانبين في مسألة الإرهاب.

وأبرز الحرص على تنشيط السياحة في تونس وعودة توافد السياح الألمان على البلاد، لاسيما في ظل ما تم اتخاذه من إجراءات أمنية في المنشآت السياحية، إلى جانب استقرار الوضع الأمني، معلنا في هذا الشأن انه سيتم رفع حالة الطوارئ في غضون ثلاثة أشهر.

وفي ما يتعلق بمسالة الهجرة، أوضح رئيس الحكومة أن الجانب التونسي عبر بكل صراحة عن رفضه القاطع إقامته مراكز للمهاجرين غير الشرعيين في تونس.

وبين انه يجب ألا يتم الخلط في ملف الهجرة بين مسار المهاجرين غير الشرعيين، الذين يتم التعامل معهم حسب اتفاقيات تنظم الهجرة، ومسار ملف العائدين من بؤر التوتر لاسيما من ليبيا وسوريا، الذين يتم التعامل معهم وفق قانون مكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال.

وأفاد بان هذه الزيارة، مكنت من جهة أخرى من بحث سبل تفعيل عدد من البرامج الاقتصادية الهامة وجلب المستثمرين الألمان إلى تونس، وإحداث قطب معرفي يضم جامعة ومركز تكوين مهني للاستفادة من الخبرة الألمانية في مجال التكوين ودعم سوق الشغل بالحاجيات المناسبة.

ومن المنتظر أن يختتم رئيس الحكومة عشية اليوم زيارته الرسمية إلى ألمانيا بلقاء مع أفراد الجالية التونسية في هذا البلد الصديق.

الاكثر قراءة