رئيس الجمهورية ووزير الخارجية
07/09/2017

الجهيناوي يمثل رئيس الجمهورية في اجتماع لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى المعنية بمتابعة الأزمة الليبية ببرازافيل

يترأس وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، الوفد التونسي المشارك في الاجتماع الثالث للجنة الرئاسية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الإفريقي المعنية بمتابعة الأزمة الليبية، المقرر عقده بكونغو برازافيل يوم 9 سبتمبر الجاري، على مستوى رؤساء الدول الأعضاء.

وسيمثل هذا الإجتماع المخصص لبحث آفاق الحل السياسي في ليبيا بمشاركة أهم الفرقاء الليبيين، مناسبة للتأكيد على مواقف تونس الثابتة إلى جانب الشعب الليبي، التي تم تضمينها في مبادرة رئيس الجمهورية حول ليبيا، وفي إعلان تونس حول التسوية السياسية الشاملة في ليبيا، الذي وقعه وزراء خارجية كل من تونس والجزائر ومصر يوم 20 فيفري 2017 بتونس.

ويشدد موقف تونس بالخصوص، وفق بلاغ صادر اليوم الخميس عن وزارة الخارجية، على الدور المحوري لمنظمة الأمم المتحدة في الإشراف على العملية السياسية السلمية في ليبيا، وعلى أهمية دور دول الجوار الرئيسية تونس والجزائر ومصر في مرافقة الحوار بين الفرقاء الليبيين وإسناده، على أرضية الاتفاق السياسي الموقع في ديسمبر 2015 ، مع إدخال التعديلات التي يرتؤونها عليه.

وسيجري وزير الخارجية على هامش الاجتماع، سلسلة من المحادثات مع عدد من نظرائه العرب والأفارقة، تتناول العلاقات الثنائية والمسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة