منظمة أنا يقظ
13/01/2018

التوقيع على 30 اتفاق تعاون مع مكونات المجتمع المدني من أجل ملاحظة الانتخابات البلدية

أعلن رئيس منظمة "أنا يقظ"، أشرف العوادي، أنه تم التوقيع على 30 اتفاق تعاون مع مكونات المجتمع المدني في مختلف جهات البلاد وذلك من أجل ملاحظة الانتخابات البلدية، وتعزيزا لمسار اللامركزية.  

وأوضح العيادي ، خلال ملتقى بعنوان " فضاء النزاهة" تنظمه المنظمة يومي السبت والأحد بالعاصمة، أن هذه الاتفاقيات ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية تتعلق بالتكوين والمرافقة والتمويل.    

من جهة أخرى، أبرز أن الدورة الثانية من مؤتمر النزاهة هى تتويج لشهر كامل من الأنشطة ضد الفساد أقيمت في مختلف الولايات، مشيرا الى أن المنظمة قامت بتنظيم عدة أنشطة بالتعاون مع فنانين ومبدعين ورجال مسرح ومغنيي "راب" وطلبة ومدرسين وجامعيين.  

من جهته أكد وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان مهدى بن غربية، أن الحكومة قامت بتعزيز الاطار التشريعي في مجال مكافحة الفساد على غرار المرسوم الذى تم بمقتضاه إحداث الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، والقانون المتعلق بحماية المبلغين، والقانون المتصل بمكافحة الاثراء غير المشروع، بالإضافة الى اجراءات الرقابة الادارية ضد التهريب والتقليد، وحملات مكافحة الفساد.  

وقال " إن الحرب ضد الفساد ليست فقط حرب الحكومة وإنما أيضا هي حرب مكونات المجتمع المدني والمؤسسات الدستورية" ، لافتا الى أن مكافحة الفساد هى من أولويات وثيقة قرطاج وحكومة الوحدة الوطنية.  

كما اعتبر أن مكافحة الفساد لا يمكن تتم إلا عبر تغيير العقليات، قائلا " على المواطن التونسي أن يغير من إدراكه للفساد ولبعض سلوكياته"، مبينا أن الحكومة تعمل مع مكونات المجتمع المدني من أجل وضع تدابير وإجراءات وإطار تشريعي ملائم.  

وحضر اللقاء ناشطون في المجتمع المدني من تونس ومن الخارج.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة