18/11/2022

التسجيل لمختلف الاختبارات النظرية والتطبيقية لامتحانات رخص السياقة يتم حصريّا عبر مؤسسات التكوين

أفادت الوكالة الفنية للنقل البرّي أنّه يتعيّن، ابتداء من يوم 15 ديسمبر 2022، القيام بعمليّات التسجيل لمختلف الاختبارات النظريّة والتطبيقية لامتحانات الحصول على رخص السياقة بصفة حصرية عبر مؤسسات التكوين في مجال سياقة العربات والسلامة المرورية دون سواها وأنّه لا يمكن تغيير مؤسسة التكوين المتعاقد معها بعد الحصول على موعد الاختبارالنظري أوالتطبيقي إلاّ بعد إجراء الاختبار.

وأوضحت الوكالة، في بلاغ أصدرته مساء، الجمعة، أن تحديد هذا الاجل يأتي في إطار إطار تنفيذ الاجراءات الجديدة المتعلقة بامتحانات رخص السياقة الواردة بالأمر الحكومي عدد 510 لسنة 2021 المؤرخ في 18 جوان 2021 وعملا على حسن تطبيقها وتوفير ظروف نجاحها.

كما يتعيّن، بداية من يوم 2 جانفي 2023، إجراء الاختبار التطبيقي في الجولان والاختبار التطبيقي في المناورات بالنسبة الى الصنفين "ب" و"ز" (الصنف د1 سابقا) في موعدين مختلفين ويبقى إجراء هذين الاختبارين في موعد واحد بالنسبة لبقية الاصناف.

وقد حدّدت المدّة الدنيا الفاصلة بين تاريخ النجاح في الاختبار التطبيقي في الجولان وتاريخ اجراء الاختبار التطبيقي في المناورات بمدة لا تقل عن 5 أيّام بالنسبة للاختبار الأوّل مع عدم تحديد هذه المدّة بالنسبة لبقيّة الاختبارات.

مع الاشارة الى انه عند نجاح المترشح في الاختبار التطبيقي في الجولان بالنسبة للصنفين "ب " و " ز" يمكن إجراء الاختبار التطبيقي في المناورات في مناسبتين وفي صورة إلاخفاق في هاذين الاختبارين يجب على المترشح إعادة الاختبار التطبيقي في الجولان بعد التسجيل لذلك طبقا للتراتيب المبينة آنفا.

وفي ما يتعلّق بالاختبارات النظريّة أفادت الوكالة الفنيّة للنقل البرّي لإنّ المترشّح يحتفظ بصلوحيّة النجاح في الاختبار النظري مدّة 15 شهرا ولا يمكنه خلال هذه الفترة اجتياز الاختبار التطبيقي في الجولان أكثر من 6 مرّات.

وأفادت الوكالة أنّه لمزيد الاستفسار وإلارشاد يمكن التواصل مع خليّة الإنصات إلى الحريف عبر البريد الالكتروني: info attt@attt.tn او على الرقم الأخضر 80100307

الاكثر قراءة