الاتحاد العام التونسي للشغل
27/07/2018

الاتحاد العام التونسي للشغل يندد بحادثة تعرض وزير الشؤون الاجتماعية إلى الاعتداء بالعنف

ندد الاتحاد العام التونسي للشغل اليوم الجمعة بالاعتداء الذي تعرّض له أمس الخميس وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي بسبب احتجاجه على تاجر كان يعنّف طفلا يشتغل عنده.  

واعتبر الاتحاد في تدوينة له على صفحته الرسمية على الفيس بوك، أن هذه الحادثة قد كشفت مرّة أخرى ما يتعرّض إليه الأطفال من اعتداءات يتمثل أخطرها في وقوعهم عرضة للتشغيل رغم أن القانون يمنع ذلك "، واصفا منظومة مراقبة حماية الأطفال من الاستغلال الاقتصادي ب "الفاشلة والغائبة".  

وأكد أن ايقاف جريمة تشغيل الأطفال في تونس لا يمكن أن تتم بتدخل فردي بل بتفعيل أجهزة الرقابة الصارمة وإنفاذ القانون، مشيرا إلى أن الأطفال المشغّلين دون السنّ القانونية يقدّر بأكثر من 215 ألف طفل، أي بنسبة 5ر9 بالمائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 17 سنة.  

وكان وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي تدخل يوم أمس الخميس لحماية طفل من تعنيف مشغله في متجر بولاية صفاقس فوقع بدوره ضحية لتعنيف صاحب المحل، وفق ما نقلته عدة تقارير إخبارية غير أنه لم يتسن لـوكالة تونس إفريقيا للأنباء الاتصال بالوزير.  

وللإشارة فان مجلة الشغل تمنع تشغيل الأطفال دون سن السادسة عشر، إذ نص الفصل 53 من مجلة الشغل على أنّه: "لا يمكن تشغيل الأطفال الّذين يقل سنهم عن ستة عشر عاما".

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة