الٱن

01/08/2024

الاتحاد الأوروبي يطلق أول منصة لدعم التنمية المستدامة في القطاع الفلاحي والصيد البحري بولاية نابل

اطلق الاتحاد الأوروبي بتونس أول منصة لمشروع "أدابت" (التأقلم ( لدعم التنمية المستدامة في القطاع الفلاحي والصيد البحري التقليدي بولاية نابل قصد تعزيز الاستثمارات المستدامة في هذا القطاع.

وأكد الاتحاد الأوروبي، في بلاغ نشره الخميس، ان "هذه المنصة تضم مختلف المؤسسات المالية والمكاتب الاستشارية لدعم المستثمرين المحتملين وتعزيز صندوق دعم "أدابت انفاست " مضيفا انها "تعتبر تجربة نموذجية لتشجيع المستثمرين في قطاعات الفلاحة وتربية الأسماك والصيد البحري في تونس والتي بالامكان تعميمها في ولايات تونسية أخرى".

وتهدف هذه المنصة الى ارساء شبكة دعم لمنفذي المشروع وتسهيل الوصول الى التمويلات وخدمات المرافقة اضافة الى تعزيز الانتقال الايكولوجي والممارسات المستدامة.

وسيمتد تنفيذ مشروع "أدابت"، الذي أطلق سنة 2020 بتمويل من الاتحاد الأوروبي بقيمة 4ر44 مليون أورو )حوالي 25ر149 مليون دينار( الى غاية سنة 2028 لدعم الاستثمار الخاص باعتباره محركا للتغيير الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وخصص الاتحاد الأوروبي، في ديسمبر 2022، عقب انطلاق الأزمة الروسية الأوكرانية، تمويلات تناهز 20 مليون أورو ) ما يعادل 36ر83 مليون دينار) لدعم قطاع الحبوب وتبلغ الميزانية الجملية للمشروع حاليا 70 مليون أورو 312)ر235 مليون دينار(

ويعمل المشروع، الذي تنفذه الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي، على دفع التنمية في تونس وفق مقاربة مبتكرة وعادلة وصديقة للبيئة على تعزيز الامن الغذائي والاكتفاء الذاتي والتصرف في الموارد الطبيعية

الاكثر قراءة