الٱن

25/06/2022

الأوضاع في ليبيا وإيجاد تسوية توافقية محور جلسة عمل بين وزير الخارجية ونظيره الكونغولي

عقد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، أمس الجمعة، في مقر الوزارة، جلسة عمل مع وزير الشؤون الخارجية والفرنكوفونية والكونغوليين بالخارج بجمهوريّة الكونغو، جون كلود غاكوسو.

وأشار الوزير الكونغولي، الذي ترأس بلاده حاليا اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الافريقي حول ليبيا، إلى أنّ زيارته إلى تونس تأتي على إثر المهمة التّي أدّاها إلى دولة ليبيا، والتي قال إنها تندرج في "إطار التشاور والتنسيق مع تونس، اعتبارا لثقته في قدرة تونس على المساهمة الفعلية في مساعدة الأطراف الليبية على إيجاد التسوية التوافقية التي تناسبهم وتخرج ليبيا من أزمتها الحالية"، حسب ما جاء في بلاغ إعلامي للخارجية.

من جانبه، أكّد الجرندي أن تونس تثق "في قدرة الليبيين على تجاوز الظرف الراهن والتوصل للتوافقات الضرورية لضمان أفضل الظروف لتنظيم الاستحقاقات الانتخابية وإنجاحها انطلاقا، من إيمان بلادنا بأن الحل في ليبيا لا يمكن أن يكون إلا بقيادة ليبية".

وشدّد وزير الخارجية خلال جلسة العمل، على "أهمية دور الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي ودول الجوار في مساعي تقريب وجهات النظر بين الأشقاء في ليبيا ومساعدتهم على توفير الظروف الملائمة لتنظيم هذه الانتخابات في أقرب وقت ممكن".

وأكّد الجرندي حرص تونس على مواصلة التشاور والتنسيق مع الاتحاد الافريقي في هذه المرحلة الهامة التي تعيشها ليبيا حتى تتمكّن من استرجاع دورها ومكانتها في المنطقة خدمة للأمن والاستقرار في شمال إفريقيا وفي القارة بأسرها.

وكان المسؤول الكونغولي مرفوقا بوفد من الإتحاد الافريقي بقيادة حسن لباد، رئيس ديوان رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة