الٱن

30/08/2019

افتتاح الدورة الخامسة لتظاهرة سينما المتحف بسوسة

افتتحت مساء امس الخميس فعاليات الدورة الخامسة لتظاهرة سينما المتحف التي تشترك في تنظيمها الى غاية يوم الاحد غرة سبتمبر بفضاء المتحف الأثري بسوسة، جمعية جنوب للتراث السينمائي والمركز الوطني للسينما والصورة.  

وقال مدير تظاهرة سينما المتحف محمد شلوف في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء ان الدورة الخامسة تحتفي بالمخرج السينمائي اللبناني الراحل مارون بغدادي، وذلك من خلال عرض النسخة المرممة لشريطه الوثائقي القصير "اجمل الأمهات" الذي أخرجه سنة 1978 وكذلك النسخة المرممة لشريطه الوثائقي الثاني " كلنا للوطن" المنتج سنة 1979، واشار الى ان هذين الشريطين يوثقان لفترة الحرب الاهلية في لبنان وكذلك لكفاح الشعبين الفلسطيني واللبناني ضد الاجتياح الإسرائيلي لجنوب لبنان في بداية الثمانينات من القرن الماضي.  

وتميز افتتاح الدورة الخامسة لتظاهرة سينما المتحف بالخصوص بحضور الفنان اللبناني مرسال خليفة الذي وضع موسيقى الشريطين المعروضين وغنى فيهما اغانيه المشهورة "اجمل الأمهات"و "انا يا رفاقي من الجنوب" و"يا حادي العيس" و"يا علي".  

واستعرض مرسال خليفة في كلمة بالمناسبة اطوار علاقته بالمخرج اللبناني الراحل مارون بغدادي الذي تعامل معه في كتابة موسيقى واغنيات الأفلام التسجيلية على غرار اشرطة "صرخة" و"اجمل الأمهات " و"همسات" و"كلنا للوطن".  

وأضاف شلوف ان الدورة الخامسة لتظاهرة سينما المتحف، تتميز كذلك بالاحتفاء بالنجمة الإيطالية الفرنسية المولودة بتونس كلوديا كاردينال، التي ستكون حاضرة بالمتحف الاثري بسوسة مساء اليوم الجمعة لتقديم الشريط السينمائي المرمم المنتج سنة 1967 والذي شاركت فيه تحت رعاية المخرج العالمي سارجيو ليوني IL ETAIT UNE FOIS DANS L'OUEST    

كما تحتفي الدورة الخامسة لسينما المتحف بسوسة وفق تصريح مدير التظاهرة، بالمخرج المغربي سهيل بن بركة وبالنجمة الجنوب افريقية ميريام ماكبا والنجم السينغالي دوتا ساك DOUTA SECK حيث سيكون جمهور التظاهرة على موعد يوم السبت لمشاهدة النسخة المرممة للشريط السينمائي الطويل "اموك " AMOK الذي يوثق لنضال الشعب الجنوب افريقي ضد سياسة الميز العنصري وذلك بحضور مخرج الشريط سهيل بن بركة.

وسيتم خلال هذه الدورة كذلك، وفق نفس المتحدث، تكريم السينما الفلسطينية التي تحتفي هذه السنة بالذكرى الخمسين لنشأتها، وذلك بحضور المخرج الفلسطيني ميشال خليفي الذي سيقدم في سهرة الاحد شريطه المرمم "حكاية الجواهر الثلاثة".  

وتتضمن التظاهرة كذلك تكريما للمخرج السينمائي النيجيري مصطفى ال اسان MOUSTAFA ALASSANE وذلك من خلال عرض شريطه السينمائي المنتج سنة 1966 بعنوان "عودة مغامر".    

وأشار شلوف الى ان تظاهرة سينما المتحف تسعى منذ انطلاقتها الى تعريف الجمهور ببعض المظاهر المصورة سينمائيا والمنسية لمشاهد من حياة التونسيين في بداية القرن العشرين وكذلك تحسيس الجمهور التونسي بأهمية الاعتناء بالتراث السينمائي التونسي والعالمي مؤكدا ان هذه التظاهرة تعد الفريدة من نوعها في العالم العربي وإفريقيا التي تعمل على حفظ الموروث السينمائي.

  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة