الٱن

11/09/2019

استكمال تكوين رؤساء وأعضاء مراكز الاقتراع والشروع في مرحلة الإعداد اللوجيستي لقاعة تجميع النتائج

استكملت الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات صفاقس2 عملية تكوين رؤساء وأعضاء مراكز الاقتراع كما شرعت في مرحلة الإعداد اللوجيستي لقاعة تجميع النتائج، وفق ما صرح به رئيس الهيئة أنيس الطريقي اليوم الأربعاء لـوكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وشملت عملية التكوين الأولى كل رؤساء مراكز ومكاتب الاقتراع والأعضاء والمساعدين والبالغ عددهم 2700 شخص وذلك خلال الفترة الممتدة من 5 الى 10 سبتمبر الجاري.

وقد تم هذا التكوين لأول مرة وخلافا لانتخابات 2014 في المعتمديات، بما جنب الأعضاء عناء التنقل الى المدينة ومكن من تفادي الغيابات والتقليص منها بحسب، أنيس الطريقي.

يذكر أن دائرة صفاقس2 ، تضم معتمديات المحرس وعقارب وطينة وصفاقس المدينة وصفاقس الغربية وصفاقس الجنوبية والصخيرة والغريبة.

أما التكوين الثاني، فقد خصص لرؤساء مراكز الاقتراع ومساعديهم الأول والبالغ عددهم 332 شخصا، وتركز على مسألة الرقابة المتعلقة بالتجاوزات التي يمكن أن تحدث داخل مراكز الاقتراع وفي محيطها.

وأشار رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات صفاقس2 الى أهمية هذا التكوين باعتباره يعطي صفة الضابطة العدلية لرؤساء المراكز ومساعديهم بما "يمكنهم من تحرير محاضر المخالفات داخل المراكز والقطع مع عملية التأثير على الناخب داخل مراكز الاقتراع، فضلا عن "فتح المجال أمام الهيئة المركزية لتفعيل أحكام الفصل 143 من القانون الانتخابي"، والذي ينص على "الإلغاء الجزئي أو الكلي" لنتائج التصويت في صورة ثبوت تأثير مباشر وحاسم على النتائج.

ويواصل رؤساء المراكز ومساعديهم بداية من يوم أمس الثلاثاء، وإلى غاية يوم غد الخميس، تأدية اليمين أمام محاكم الناحية بالمناطق الراجعة لها بالنظر.

من جهة أخرى، دخلت الهيئة الفرعية المستقلّة للانتخابات صفاقس2، بداية من اليوم الأربعاء، في مرحلة الاعداد اللوجيستي لقاعة تجميع النتائج "الرائد البجاوي"، الى جانب فضاءات العد اليدوي والآلي للأصوات وقاعة المداولات لمجلس الهيئة.

يذكر أن الهيئة كانت قد شرعت منذ يومين في تحضير المواد الانتخابية من صناديق ومواد مكتبية ومواد حساسة بقاعة محمد علي عقيد بطريق سيدي منصور، علما وأن هاتان القاعتان وضعتا تحت حراسة الجيش الوطني.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة