30/09/2019

استعدادت ضخمة لاحتفالات غير مسبوقة بالذكرى السبعين لتأسيس جمهوية الصين الشعبية‬

بيكين-احمدالصالحي-  مستذكرة ملاحم وبطولات زعيمها ماو تسي تونغ تستعد  الصين وبكل قوة لإطلاق احتفالات غير مسبوقة بالذكرى السبعين  لإنشاء جمهوية الصين الشعبية التي تأسست في الحادي من أكتوبر عام 1949 إثر ثورة وحرب طويلة قادها الزعيم ماو تسي تونغ ضد الاحتلال الياباني والتدخل البريطاني.

 واستعدادا لهذا الحدث الوطني الصيني البارز تزينت العاصمة بيكين بأجمل باقات الورود والزهور التي عمت أرجاء المدينة والأعلام واللافتات التي رفعت في كل مكان ممجدة الثورة الصينية ومؤرخة لبطولات ماوتسي تونغ   وتخليصه البلاد من الاستعمار والبطش الأجنبي.

 ففضلا عن إقامة معرض كبير يبرز إنجازات الصين على مدار السبعين عاما الماضية تتضمن الاحتفالات بالذكرى السبعين لاستقلال الصين فقرات متنوعة وضخمة من أهمها العرض العسكري الذي ستشهده  ساحة تيانمين الشهيرة بوسط بيكين بحضور الرئيس الصيني شي جي بينغ وعدد كبير من رؤساء الدول والحكومات، ويتوافد إلى مشاهدته ملايين الصينين القادمين من مختلف المحافظات.

وبخصوص العرض العسكري صرح الجنرال كاي تشي تجونغ بأن العرض سيكون الأضخم في تاريخ الاحتفالات الصينية، إذ سيشارك فيه نحو ثلاثمائة طائرة و عشرين ألف جندي وتسعة وخمسين تشكيلا عسكريا سيستعرضون مجموعة متنوعة من الاسلحة الصينية القتالية الحديثة والمنصات المضادة للصواريخ وسلاح المعلومات والحرب التكنولوجية، فضلا عن عرض لطائرات دون طيار لأول مرة في تاريخ العروض العسكرية الصينية.

الاستعداد لإحياء ذكرى تأسيس الجمهورية الصينية السبعين  تأتي في وقت تشهد فيه مقاطعة هونغ كونغ اضطرابات متواصلة منذ أكثر من شهر  وفي ظل التزام صيني بتجنب الدخول في صراع ومواجهات مع الولايات المتحدة وبالسعي إلى تحقيق الاحترام المتبادل والتعاون القائم على الفوز المشترك معها حسب ما صرح به اليوم في نيويورك وزير الخارجية وانغ يي.

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة