الٱن

ماد ميديا
09/05/2018

اختتام برنامج "ماد ميديا" بتونس: إرساء برامج طموحة للنهوض بالإعلام العمومي بدول جنوب المتوسط

اختتمت اليوم الأربعاء أشغال الملتقى الإقليمي "التعاون وتعزيز قيم خدمة الإعلام العمومي في دول جنوب المتوسط"ّ، المنعقدة بمقر إتحاد إذاعات الدول العربية بتونس، بتقديم نتائج مشروع "ماد ميديا" الذي يموله الإتحاد الأوروبي ويهدف إلى دعم المؤسسات والأفراد المنخرطة في إصلاح قطاع الإعلام في منطقة جنوب المتوسط.    

وأكّد جوسلين غرانج أحد الخبراء المكلفين بإعداد برنامج "ماد ميديا"، في هذا الصدد، أنّه تم ضبط الكثير من الأنشطة في إطار هذا البرنامج بمختلف المناطق المستهدفة في دول الضفة الجنوبية للمتوسّط، مبينا أن هذه الأنشطة تتضمن كذلك مهمات لخبراء وتقديم المساعدة التقنية وتنظيم رحلات دراسة واجتماعات إقليمية وندوات دولية، فضلا عن المشاركة في تظاهرات إقليميّة وبرامج تبادل متعدّدة الأطراف.  

وأوضح أن هذا التبادل سيكون بين مؤسسات من الضفة الجنوبية للمتوسط ونظيراتها الأوروبية، وكذلك بين مؤسسات دول جنوب المتوسط، مضيفا أن هذا التشابك يعد في حد ذاته إحدى إهداف البرنامج، وذلك عبر دفع مسار تبادل التجارب شمال /جنوب وجنوب/ جنوب.  

وأضاف أن من بين اهداف البرنامج كذلك، صياغة توصيات ترمي إلى مراجعة النصوص التشريعية والتطبيقية، وتعزيز السياسات الداخلية في مختلف المجالات بما فيها حرية التعبير والتعددية الإعلامية، وتحقيق المعادلة بين التكوين والحاجيات الجديدة لقطاع الإعلام.  

ومثل اليوم الثاني والختامي لمشروع "ماديا ماد"، فرصة لتقديم مشاريع أخرى في إطار نفس المشروع الممول من قبل الإتحاد الأوروبي، حيث تطرق دومينيك تياري من مؤسسة "طمسون" في هذا الصدد، الى برنامج "محور الميديا المفتوحة" الرامي إلى النهوض بالشبكات المهنية وتنظيم ورشات تطبيقية ودعم المهنيين في مجال الإعلام بالمنطقة المجاورة للإتحاد الأوروبي.

ويتضمن البرنامج بالخصوص، تجهيز فرق التحرير وتكوين الكفاءات المهنية بهذه البلدان المجاورة، من أجل تحقيق إدارة مستقلة بوسائل الإعلام، بما يجعل منها شبكة مهنية وقاعدة شبكية بين الطرفين.  

أما المشروع الثالث الذي تم تقديمه خلال هذا الملتقى الإقليمي، فهو موجه للشباب ويسمى "الجيل الرقمي" ، ويهدف حسب ما أكدته نانسي دوميشالي من قناة فرنسا الدولية الى تقديم الدعم للمبادرات الإعلامية على الخط الموجهة لفائدة شباب البلدان التالية : الجزائر والمغرب وتونس وليبيا ومصر وفلسطين والأردن ولبنان وسوريا.  

وبينت أن هذا المشروع يجمع بين وسائل الإعلام والمجتمع المدني، بما يتيح للشباب فرصة افضل للنفاذ الى المعلومة وتنمية ثقافتهم الإعلامية، والإرتقاء بمشاركتهم في الشأن السياسي ومزيد الانخراط في الحياة المدنية.  

   تجدر الإشارة، إلى أن مشروع "ماد ميديا" تم إطلاقه في جانفي 2014 على إمتداد 48 شهرا وباعتمادات جملية تبلغ 17 مليون أورو من قبل الإتحاد الأوروبي، وهو موجه لفائدة دول جنوب المتوسط من بينها المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر وفلسطين.  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة