16/03/2018

إمضاء اتفاقية تعاون بين نقابة الصحفيين ووزارة الشؤون الثقافية

تم اليوم الجمعة بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين التوقيع على اتفاقية تعاون بين النقابة ووزارة الشؤون الثقافية تهدف بالخصوص إلى تشجيع العمل الصحفي الثقافي.

وبموجب هذه الاتفاقية تسند وزارة الشؤون الثقافية اربعة جوائز سنويا (قيمة كل منها ثلاثة الاف دينار) لأحسن الأعمال والانتاجات الصحفية الثقافية،وهي جائزة النقد الثقافي وجائزة التحقيق الاستقصائي حول قطاع الثقافة وجائزة البرامج الاذاعية والتلفزية الثقافية والفكرية وجائزة احسن عمل فوتوغرافي الى جانب احداث جائزة اخرى للابداع الصحفي لاحسن كتاب من تاليف صحفي ومقدارها ثلاثة الاف دينار وتسند بالتزامن مع معرض تونس الدولي للكتاب.

كما تنص هذه الاتفاقية على تنظيم دورات تدريبية لفائدة الصحفيين فى المجال الثقافي وكذلك للمكلفين بالاعلام والاتصال فى المندوبيات الجهوية للشؤون الثقافية والمؤسسات الراجعة بالنظر للوزارة وتاثيث مكتبة بمقر النقابة بالتعاون مع ادارة الكتاب بالوزارة وتمكين النقابة وكذلك فروعها فى الجهات من استغلال مسرح قرطاج الاثري والفضاءات الثقافية فى الجهات لتنظيم حفلات او تظاهرات ثقافية لفائدتها.

هذه الاتفاقية نصت كذلك على تفعيل قرار تمكين الصحفيين المحترفين من دخول المتاحف مجانا وكذلك مجانية التصوير بالمواقع والمعالم الاثرية والتاريخية الراجعة بالتصرف لوكالة احياء التراث والتنمية الثقافية وايضا تنظيم زيارات لفائدة الصحفيين الى هذه المعالم وكذلك المسالك الثقافية فى كل الجهات لتمكينهم من التعرف على خصوصياتها والتعريف بها فى مختلف وسائل الاعلام.

ابناء الصحفيين لهم ايضا نصيب من هذه الاتفاقية حيث سيقع تمكينهم من التسجيل بالمعاهد العمومية للموسيقى والرقص باسعار تفاضلية.

واكد نقيب الصحفيين ناجي البغوري بالمناسبة ان النقابة تسعى الى تطوير نموذج جديد من التعاون مع عدد من الوزارات والهياكل العمومية تهدف الى تحسين ظروف عمل الصحفيين وتيسير نفاذهم للمعلومة وان الاتفاقية مع وزارة الشؤون الثقافية ترمي بالخصوص الى تطوير مهارات الاعلاميين ذات الصلة بالمجالات الثقافية والابداعية وبتثمين التراث الوطني والتعريف بالفعل الثقافي وطنيا وجهويا.

واشاد ببادرة وزارة الشؤون الثقافية التي ستمكن بموجبها النقابة من تنظيم فعاليات مؤتمر الاتحاد الدولي للصحفيين (جوان 2019) بمدينة الثقافة، وهو حدث سيسهم فى التعريف بالثقافة التونسية على نطاق واسع.

بدوره ابرز الوزير محمد زين العابدين اهمية الدور الذي يقوم به الصحفيون والاعلاميون التونسيون فى التعريف بالسياسة الثقافية الوطنية وخدمة الابداع وتغطية الفعاليات الثقافية والفنية والتنشيطية التي تنتظم فى تونس وفى مختلف الجهات على مدار السنة، الى جانب التعريف باسهامات الثقافة الوطنية فى اثراء الثقافة الكونية.

الاكثر قراءة