الٱن

14/01/2019

أمين عام إتحاد الشغل يطالب الحكومة بالتدقيق في المديونية والاتفاقيات التجارية و تقييم سياسات التشغيل المعتمدة

جدد الأمين العام للإتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي دعوة الحكومة الحالية إلى التدقيق في المديونية والمالية العمومية وفي منظومة دعم المحروقات والمواد الأساسية ومنظومة دعم التشغيل والتكوين المستمر ككل ومنظومة إسناد القروض الصغرى.  

وطالب نورد الدين الطبوبي اليوم الاثنين في كلمة بمناسبة إحياء الشغالين والنقابيين للذكرى الثامنة للثورة، بالإسراع بتقييم سياسات التشغيل المعتمدة والإتفاقيات التجارية الحالية والمنظومة الديوانية ومنظومة العائلات المعوزة، وذلك تمهيدا لوضع استراتيجية وطنية وفق مقاربة تشاركية تأخذ بوجهات نظر كل الأطراف وتراعي مصالح الجميع.  

وأبرز بالمقابل تردد ومماطلة الحكومة التي ما تزال رهن مزاج صندوق النقد الدولي لعجزها عن التحرر من السياسات الفاشلة ولتلكؤها في إقناع الجهات المانحة بضرورة احترام القرار السيادي ومراعاة الإكراهات المرافقة للمسار الانتقالي.  

ونبه من تواصل انحدار المؤشرات الاقتصادية على غرار تزايد نسب التضخم وتفاقم العجز التجاري وتراجع مخزون العملة الصعبة وانحدار قيمة الدينار واستمرار الصعوبات المالية التي تعاني منها جل البنوك العمومية والمنشآت العمومية الذي من شأنه أن يعيق تمويل الاقتصاد ويفاقم من الأزمة الخانقة التي تعيشها البلاد.  

ولدى تطرقه إلى سير المفاوضات الاجتماعية حول الزيادة في الأجور قال الطبوبي "كنا نأمل في إنهاء المفاوضات مع الحكومة حول الزيادات في أجور العاملين بقطاع الوظيفة العمومية لما يشهدونه كغيرهم من الأجراء من تآكل لقدرتهم الشرائية بسبب لهيب الأسعار وتقلّبات السوق من ناحية، ولعبثية إقصائهم من حقهم في التمتع بالزيادة في الأجور شأنهم شأن العاملين في القطاع الخاص والقطاع العام من ناحية أخرى.  

وجدد التأكيد على أنّ إضراب 17 جانفي 2019 سيكون مشهودا ومقنعا سواء من حيث المشاركة ومن حيث ما تنتظره المنظمة الشغيلة من تضامن ومن تعاطف من الجماهير

   العمالية ولدى مكونات المجتمع المدني لافتا إلى أن الاتحاد ماض بعد تنفيذه الإضراب العام إلى خطوات تصعيدية أخرى أشمل وأوسع.

الاكثر قراءة