الٱن

14/09/2024

أمينة بن اسماعيل تفوز بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

فازت الممثلة التونسية الشابة أمينة بن اسماعيل بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي عن دورها في فيلم "المابين" لندى المازني حفيظ.

وكان هذا الفيلم توج في شهر جوان الماضي بجائزة أفضل فيلم في الدورة 24 لمهرجان الفيلم العربي بروتردام (هولندا) الذي أقيم من 30 ماي إلى 2 جوان، كما فاز بالجائزة الكبرى لمهرجان جنيف الدولي للأفلام الشرقية في دورته الثامنة عشرة (من 10 إلى 16 جوان). وتحصلت بطلة الفيلم أمينة بن إسماعيل في هذا المهرجان على تنويه خاص من لجنة التحكيم كأفضل ممثلة.

وفيلم "المابين"، هو روائي طويل (95 دق)، تدور أحداثه حول شابة في الثالثة والعشرين من عمرها تدعى "شمس"، تقطن بإحدى الجزر التونسية الهادئة وتعمل في مجال تصميم الأزياء والخياطة وتعيش قصة حب متبادلة مع أحد البحارة، لكن حياتها تنقلب مع انكشاف جنسها، فتقرّر، مكرهة، الانتقال للعيش في العاصمة في محاولة لتغيير حياتها.

وهذا الفيلم متحصل على دعم من وزارة الشؤون الثقافية، ومن المنظمة الدولية للفرنكفونية، هو من إنتاج شركة ليث للإنتاج و"ميستيك للأفلام" وقد تم تقديم عرضه الأول في قاعات السينما التونسية يوم 25 أكتوبر من العام الماضي.

وتم مساء أمس الكشف عن نتائج مسابقات الدورة الخامسة من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي التي أقيمت من 6 إلى 13 سبتمبر 2024 وقد آلت الجائزة الكبرى للفيلم اليمني "المرهقون" للمخرج عمرو جمال وهو من إنتاج يمني سوداني. وفاز الفيلم المغربي "جلال الدين" للمخرج حسن بن جلون بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيما آلت جائزة أفضل إخراج لفيلم "مندوب الليل" للمخرج السعودي علي الكلثمي. وحاز الممثل الفلسطيني صالح بكري جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "الأستاذ" للمخرجة فرح النابلسي.

وترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة الناقد اللبناني ابراهيم العريس، وضمت في عضويتها التونسية لمياء قيقة والعراقي باسم قهار والمغربي كمال كمال والمصرية بشرى رزة، منحت تنويها خاصا للفيلم المصري "مقسوم" للمخرجة كوثر يونس. أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة فقد منحت جائزتها الكبرى للفيلم المصري "عيسى" للمخرج مراد مصطفى فيما آلت جائزة أفضل إخراج في هذه المسابقة لفيلم "سطل" للمخرج اليمني عادل الحيمي.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة