24/05/2018

وزارة الصحة تطلق برنامج "السّكري ورمضان عبر الجوّال"

أطلقت وزارة الصحّة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للاتصالات يوم الثلاثاء 22 ماي الجاري ، وبمناسبة حلول شهر رمضان، برنامجا نموذجيّا حول مرض السكري بعنوان "السكري ورمضان عبر الجوال".

ويوفر هذا البرنامج، حسب بلاغ نشرته وزارة الصحة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك"، تقديم المشورة خلال شهر الصّيام من نصائح للفحص ومراقبة توازن نسبة السكر في الدم وتحسين نمط وأسلوب العيش( الإفطار، السحور، أخذ الدواء القيام بالتحاليل....) لفائدة مرضى السكّري وعائلاتهم.

ويمكن الاستفادة من خدمات هذا البرنامج والتّسجيل فيه عبر إرسال كلمة "سكري" على الرقم المجاني 85355.

وينتظر أن يتمّ تقييم هذه المبادرة والاستئناس بها للنظّر في إمكانيّة تواصلها ببعث برنامج السكري بصفة عامة (خلال موسم الحج، في الصيف، مرضى السكري المصابون بأمراض أخرى...)، حسب البلاغ.

وتشير المعطيات الوطنية حول مرض السكّري إلى ارتفاع معدل انتشار هذا المرض بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 70 سنة من 10% سنة 2005، إلى 20% بالنّسبة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 15 سنة فأكثر سنة 2016، وإلى أهميّة نسبة المرضى المزمنين الذين تم تشخيصهم في مرحلة المضاعفات والتّي بلغت سنة 2016 قرابة 11.6%.

ويشار أيضا إلى أنّ 70 % من مرضى السكري مصابون أيضا بارتفاع ضغط الدم، وإلى وجود عوامل الاختطار بنسب عالية جدا كالسمنة والتدخين حيث يوجد نسبة 40 ? من النساء و 20 ? من الرجال يعانون من السّمنة، ويعتبر 50 ? من الرجال ونحو 3 % من النساء و15 % من المراهقين من المدخنين.

وتمثل فئة المسنين، أغلب مرضى السكري، وبالتالي فيجدون صعوبة في فهم وتطبيق تعليمات العلاج.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة