الٱن

28/06/2019

نقابة الصحفيين تؤكد ضرورة الالتزام بأخلاقيات العمل الصحفي

دعت لجنة أخلاقيات العمل الصحفي بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، في بيان لها الجمعة، الصحفيين إلى الالتزام بأخلاقيات العمل الصحفي.

كما حثتهم على الامتناع عن نشر أي خبر دون التثبت من صحته عبر أكبر عدد ممكن من المصادر وعدم الاكتفاء بمصدر واحد أو مصادر ضعيفة وغير ذات صفة والامتناع عن نشر الأخبار الزائفة والإشاعات خاصة المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي داعية الصحفيين إلى التقيد بقواعد العمل الصحفي المحترف في التركيز على المعلومات المتوفرة بمصادرها وعدم الانسياق وراء الإشاعات التي ينشرها غير المحترفين في العمل الصحفي.

كما لفتت اللجنة انتباه مراسلة قناة العربية بتونس إلى ضرورة التثبت من أخبارها ومصادرها والامتناع عن إذاعة خبر في حجم وفاة رئيس الجمهورية وفي ظرف أمني دقيق دون التثبت التام والكامل من مصادرها ودرجة اطلاعها وقربها من مصدر الحدث.

وأرجعت اللجنة السبب في اصدار هذا البيان إلى معاينتها أخطاء مهنية متعلقة بمبدأ التثبت من الخبر والامتناع عن نشر الإشاعات والأخبار الزائفة تبعا للأحداث المتتالية التي وقعت في مناطق مختلفة من الجمهورية التونسية حيث تم احباط عملية إرهابية بقفصة بالتزامن مع وقوع تفجيرين انتحاريين بالعاصمة يوم أمس مع ترويج إشاعة تفيد بوفاة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي.

يذكر أن قناة العربية كانت قد أعلنت أمس عن خبر وفاة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي وهو خبر نفاه امس المستشار الإعلامي لرئاسة الجمهوريّة، فراس قفراش.

الاكثر قراءة