الٱن

13/10/2019

منوبة: اقبال متوسط على مراكز الاقتراع أغلبه من المسنين والشباب يتدارك رغم قلّته للحسم

انطلقت عملية الاقتراع للدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها بالدائرة الانتخابية بولاية منوبة التي بلغ عدد المسجلين فيها 224925 ناخبا وناخبة، في توقيتها القانوني على الساعة الثامنة صباحا، ودون تسجيل أي تأخير بأي مركز من مراكز الاقتراع البالغ عددها 95 مركز تضم 424 مكتب اقتراع، حسب صريح عضو الهيئة الفرعية للانتخابات زياد الرياحي.

وأضاف الرياحي خلال زيارة الميدانية إلى مركز الاقتراع حي الشباب بدوار هيشر أن الهيئة لم تسجل غيابات تذكر وانطلقت العملية في ظروف طيبة وسط حضور حوالي 750 ملاحظا تابعين للمترشحين وبنسبة تغطية لا تشمل جميع مكاتب الاقتراع وعدد من المراقبين والملاحظين الدوليين والتابعين لمنظمات وجمعيات تونسية.

وأكد أنه تم الإلتزام بمقتضيات وضوابط القانون الانتخابي ولم يتم السماح بالحضور بمكاتب ومراكز الاقتراع، إلا بالنسبة لممثلي المترشحين، المعتمدين في الدور الأول والدور الثاني.

ويشار إلى أن الإقبال كان متفاوتا في عدد من مراكز الاقتراع بدوار هيشر ومنوبة ووادي الليل في أولى ساعات الصباح ومتوسطا في العموم حسب ماعاينته مراسلة وكالة تونس إفريقيا للأنباء ولئن اكتسح كالعادة مشهد تواجد المسنين أمام مختلف المراكز فقد شهده هذه الانتخابات إقدام عدد من الشباب على الاقتراع، بعضهم ينتخب للمرة الأولى مع تأكيدهم أن المناظرة التلفزية كان لها الأثر في نفوسهم إذ وضحت الرؤية ودفعتهم للحضور في مراكز ومكاتب الاقتراع للحسم في هذه المحطة الانتخابية التي يعتبرونها حاسمة وهي مسؤولية الجميع حسب تعبيرهم.

التفاوت خيم بدوره على المكاتب فظهرت الصفوف أمام بعض المكاتب فيما كانت مكاتب اقتراع أخرى فارغة يلجها ناخب بين الحين والاخر وسط حضور للملاحظين لم يتجاوز الاثنين بكل مكتب.

الحضور الأمني والعسكري كان لافتا كالعادة وعلى غرار المحطات الانتخابية المنقضية والتنظيم محكم داخل المراكز ومحيطها والأجواء وصفت بالجيدة من قبل المراقبين الذين تواجدوا بأغلب المراكز وفي محيطها.

وقد قام أعضاء الهيئة الفرعية بتحية العلم صبيحة اليوم بمركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية طبلتش بالمرناقية أحد المراكز الثمانية بالجهة التي تتضمن مكتب اقتراع وحيد.

يذكر أن نسبة التصويت في الدور الأول للإنتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في منوبة بلغت 50,5 بالمائة، فيما لم تتجاوز نسبة الاقتراع بالانتخابات التشريعية نسبة 41,6 بالمائة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة