14/10/2023

منظمة التربية والأسرة تفتتح بأريانة أولى ورشاتها الاقليمية للتعبئة من أجل المشاركة في الاستشارة الوطنية حول اصلاح التربية والتعليم

افتتحت المنظمة التونسية للتربية والأسرة، اليوم السبت بأريانة، الورشة الاقليمية الأولى من ضمن أربع ورشات مبرمجة للتعبئة من أجل المشاركة في الاستشارة الوطنية حول اصلاح نظام التربية والتعليم (من 15 سبتمبر الى 15 ديسمبر 2023)، وذلك لفائدة عدد هام من الاطارات التربوية.

وتضم ورشة اليوم ، التي تهم ولايات تونس الكبرى (منوبة واريانة وتونس وبن عروس) ونابل وزغوان، مداخلة تأطيرية وأخرى علمية بيانية وحوار منهجي استراتيجي حيث سيتم تقسيم المشاركين في شكل مجموعات سيتناولون بالدرس والنقاش بالمناوبة محاور الاستشارة ال5 وسيتولون الاجابة الفردية على أسئلة الاستشارة.

وتتوزع المحاور ال5 الى التربية في مرحلة الطفولة المبكرة والاحاطة بالاسرة وبرامج التدريس والزمن المدرسي والتنسيق بين انظمة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والتكامل بينها وجودة التدريس والتكنولوجيا الرقمية وتكافؤ الفرص والتعلم مدى الحياة.

وأفاد رئيس المنظمة التونسية للتربية والاسرة، محمود مفتاح، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن المنظمة انخرطت في الاستشارة الوطنية منذ الاعلان عنها وعقدت لذلك 3 اجتماعات لتنسيق المجهودات والخروج بموقف شبه موحد والتعبئة للمشاركة فيها موجهة للعموم والاطار التربوي بصفة خاصة.

وأضاف أنه سينتظم للغرض الى جانب هذه الورشة ثلاث ورشات أخرى اقليمية ستنتظم الثانية يوم 4 نوفمبر القادم في صفاقس وتضم ولايات الجنوب والورشة الثالثة يوم 25 نوفمبر القادم بالقيروان وتضم ولايات القيروان وسوسة والمنستير والمهدية وسيدي بوزيد والقصرين فيما ستعقد الورشة الرابعة بالشمال الغربي ولم يحدد بعد الزمان والمكان.

واعتبر بالمناسبة، ان الاستشارة الوطنية مدخلا لاصلاح تربوي شامل وعميق خلافا لما وقع في العقود الماضية من اصلاحات ترقيعية، مضيفا ان المدرسة التونسية والاصلاح التربوي هما من المشاغل التي تهم كل التونسيين.

وتضم الاستشارة الوطنية حول اصلاح نظام التربية والتعليم 19 سؤالا في شكل اختيارات موزعة على خمس محاور وتهدف هذه الاستشارة إلى التعرف على آراء التلاميذ والطلبة والمتكونين والمدرسين والاولياء وكل المهتمين بالشأن التربوي قصد تحديد التوجهات العامة المستقبلية التي من شأنها أن ترفع من أداء المنظومة التربوية في التربية والتكوين المهني والتعليم العالي فضلا عن تكريس مبادئ تكافؤ الفرص والتعلم مدى الحياة وتأمين استمرارية تنمية الكفاءات وفتح آفاق أوسع لتشغيل الخريجين

يذكر أن عدد المشاركين الى حدود 13 أكتوبر الجاري بلغ الى حدود الساعة الخامسة مساء 285449.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة